04-مايو-2023
صلاح الدين

فساد في صلاح الدين (فيسبوك)

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية،  يوم الخميس 4 أيار/مايو 2023، ضبط حالات فساد في مشروع كهرباء بمحافظة صلاح الدين بمبلغ ربع مليار دينار، فضلًا عن ضبط متلاعبين ومتهمين بالرشوة.

تلاعب وتحريف ومعاملة غير أصولية في مشروع كهرباء قرية بصلاح الدين

وأشارت النزاهة في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، إلى أنها ضبطت "مُتهمين اثنين مُتلبّسين بالرشوة والاحتيال وحالات تلاعبٍ وتزويرٍ رافقت صرف مبلغ (250,000,000) مليون دينارٍ لأحد مشاريع الكهرباء"، مبينة أن فريق عمل الهيئة في صلاح الدين ضبط "أصل معاملة الصرف الخاصَّة بمشروع تحسين كهرباء قرية بعاجة والقرى التابعة لها؛ لوجود تلاعبٍ وتزويرٍ فيها".

وشاب المشروع الذي حُدد بمبلغ الربع مليار دينار، "تلاعب وتحريف، فضلًا عن أنَّها معاملة غير أصوليَّةٍ ومُزوَّرة"، حسب بيان النزاهة.

وفي ذات المحافظة، وتحديدًا في فرع الهيئة العامَّة للضرائب في صلاح الدين، تمكَّن فريق النزاهة "من ضبط مُوظَّفٍ يعمل فيه بصفة مخمن متلبسًا بتسلُّم الرشوة من أحد المُراجعين؛ لقاء إكمال معاملته".

وفي كركوك، المجاورة لصلاح الدين، ذكرت النزاهة أنها ضبطت "أحد المتهمين متلبسًا أثناء تسلمه مبلغًا من المال من أحد الأشخاص"، حيث رصدت النزاهة وتابعته "لحين تسلمه بلغ الرشوة وضبطه في أحد شوارع مدينة كركوك"، مبينة أنه "يوهم المُواطنين بتنظيم معاملاتٍ؛ لغرض شمولهم بإعانات شبكة الحماية الاجتماعية مقابل مبالغ مالية".

وجرى توقيف المتهمين وفق المادة 307 من قانون العقوبات وذلك بعد "تنظيم محاضر ضبطٍ أصوليةٍ، وعرضها رفقة المُتَّهمين على قضاة التحقيق المُختصين في صلاح الدين وكركوك".