30-يونيو-2024
الثقافة

أعلنت وزارة الثقافة والآثار، الأحد، إطلاق المياه إلى المنتجع السياحي في مدينة بابل الأثرية، تمهيدًا لإنعاش المنتجع ضمن إجراءات تطوير السياحة في العراق.

وذكر بيان لوزارة الثقافة، أنّ الوزير "أحمد فكّاك البدراني، وصل مع وزير الموارد المائية المهندس عون ذياب، إلى محافظة بابل ظهر اليوم، للإطلاع على عدد من المشاريع في المحافظة، وإطلاق أخرى، ودراسة المشتركات وإمكانية التعاون لتقوية أواصرها بين المؤسستين".

وأضاف البيان، أنّ "الوزيرين توجّها إلى سدة الهندية والتقيا محافظ بابل عدنان فيحان الدليمي، ومدير مشروع السدة وعدد من المسؤولين في المشاريع الخدمية وبوزارة الثقافة وهيئتي السياحة والآثار، واستمعا إلى شرح مفصّل حول السدة القديمة المدرجة على لائحة التراث العالمي لليونسكو، وإمكانية تطويرها لتكون مقصدًا سياحيًا مهمًا".

ووفقًا للبيان، اطلع البدراني و ذياب بعدها على أعمال مشروع تبطين جدول بابل بـ "استخدام تقنية اللحاف الخرساني، و التي تُعد من  تقنيات الري الحديثة في المشاريع الأروائية لتعزيز كفاءة نقل المياه وتقليل الضائعات المائية وزيادة كفاءة نقل المياه وتحسين نوعية التربة في الأراضي الزراعية المحاذية للجدول". 

كما توجّه بعدها الوفد إلى المنتجع السياحي في مدينة بابل الأثرية، لـ "يشهد إطلاق دفعات المياه الأولى لبحيرة المنتجع، والتي عانت الجفاف والإهمال لسنوات طِوال، وهي أولى الخطوات لإعادة الحياة إلى المنتجع من خلال عدة قرارات جادّة لكي تكون بابا وآثارها انموذجًا للتحوّل في عمل قطّاع السياحة بالعراق"، بحسب البيان.

33331