01-يوليو-2024
مطار دمشق

مطار دمشق (فيسبوك)

قال وزير السياحة في النظام السوري، محمد رامي مارتيني، يوم الإثنين 1 تموز/يوليو 2024، إن العراقيين يشكلون النسبة الأكبر من السياح إلى سوريا، وذلك خلال لقائه القائم بالأعمال المؤقت لسفارة جمهورية العراق في دمشق، ياسين شريف الحجيمي، في مبنى وزارة السياحة.

وأثنى الوزير في النظام السوري، على جهود السفارة العراقية في متابعة شؤون السياح العراقيين، والتعاون مع وزارتي السياحة والداخلية، كما أوعز إلى "مديريات السياحة بتشكيل فرق للإشراف على تقديم أفضل الخدمات، خاصة وأن العراقيين يشكلون النسبة الأكبر من السياح إلى سوريا".

وبحسب بيان للخارجية العراقية، اطلع عليه "ألترا عراق"، فإن الجانبين "بحثان سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال السياحة والآثار، في ظل زيادة حركة السياحة"، كما "تم استعراض الخطط المستقبلية لتنميتها والنهوض بها، وأبرز التحديات التي تواجهها. أكد الطرفان على العلاقات الثنائية الوطيدة التي تربط بين البلدين".

وأكد الطرفان على "أهمية البدء في وضع نقاط التعاون في مذكرة تفاهم لمأسسة التعاون وتأطير علاقات التعاون في مجال السياحة".

من جانبه، أكد القائم بالأعمال العراقي "أهمية النهوض بواقع الخدمات المقدمة في منفذ البوكمال ودعم البنية التحتية للمسافرين العراقيين القادمين برًا والتعاون مع القطاع الخاص العراقي".

وقبل عامين، حددت وزارة النقل أسباب توقف رحلات الخطوط الجوية العراقية إلى سوريا، وقالت إنّ "الشركات التي تسافر إلى سوريا هي شركات خاصة بعيدة عن الناقل الوطني الرسمي الحكومي، حيث إن الأخير ليس له رحلات باتجاه سوريا"، مبينة أن "رحلات الناقل الوطني الحكومي توقفت منذ العام 2014، نتيجة الظروف الأمنية التي تمر بها سوريا والأجواء غير آمنة، وكذلك مستوى التأمين كانت بأسعار باهظة جدًا".