02-مايو-2023
صادرات النفط من إقليم كردستان

صادرات وإيرادات النفط العراقي (فيسبوك)

أعلنت وزارة النفط،  يوم الثلاثاء 2 أيار/مايو 2023، إيرادات شهر نيسان/أبريل الماضي إذ بلغت ما يقارب 8 مليارات دولار، في ارتفاع نسبي عن إيرادات الشهر الذي سبقه، مع إحصائية بالمعدلات الأخرى.

وبحسب بيان للوزارة اطلع عليه "ألترا عراق"، فأن "مجموع صادرات النفط بلغت 98 مليونًا و634 ألفًا و947 برميلًا" وفق إحصائية أولية صدرت عن شركة تسويق النفط (سومو)، بانخفاض طفيف عن صادرات آذار/مارس، قارب 3 ملايين برميل.

بلغ معدل الكميات اليومية المصدرة 3 ملايين و288 ألف برميل في اليوم

أما إيرادات الشهر الماضي فقد بلغت قرابة 7.796 مليار دولار، بارتفاع قارب 200 مليون دولار عن الإيرادات المنشورة للشهر الذي سبقه، والتي بلغت 7.5 مليار دولار.

كميات النفط  المصدرة خلال الشهر الماضي، والبالغة قرابة 99 مليون برميل، صُدّرت جميعها عبر من الحقول النفطية في الوسط وجنوب العراق، إذ أن بيان الوزارة لم يتضمن صادرات النفط من كركوك عبر ميناء جيهان التركي، والتي كانت قد انخفضت مليوني برميل في آذار/مارس، إثر قرار الهيئة الدولية بمنع التصدير من إقليم كردستان عبر جيهان دون موافقة الحكومة الاتحادية.

وفي مطلع الشهر الماضي، وقعت بغداد وأربيل اتفاقًا حول استئناف تصدير نفط إقليم كردستان، وقال رئيس الحكومة الاتحادية محمد شياع السوداني السوداني آنذاك إن "الاتفاق يجب أن يطبق فورًا لتقليل ضرر الإيرادات"؛ لكن يبدو أن التطبيق تعثر.

في إحصائية نيسان/أبريل الماضي الأولية، بلغ معدل سعر البرميل الواحد 79.04 دولارًا، بارتفاع ملحوظ عن المعدل السابق الذي بلغ أكثر من 74 دولارًا في إحصائيته النهائية.