11-أبريل-2023
وزير التربية

أصدر وزير التربية إبراهيم الجبوري، توجيهًا بإعفاء عدد من مديري المدارس في إطار تحقيق في اتهامات بتلقي رشاوى تتعلق بالتدريس الخصوصي والامتحانات النهائية.

التوجيه صدر بعد حملة تفتيش شملت معاهد التدريس الخصوصي في العاصمة بغداد، وتضمنت توصية بـ "رفع أسماء المشرفين الذين يقومون بإعطاء الدروس في تلك المعاهد لإعفائهم من العمل الإشرافي".

صدر التوجيه عقب حملة تفتيش شملت معاهد للتدريس الخصوصي في ضوء اتهامات لمدرسين ومديري مدارس

بيان للوزارة قال إنّ الوزير أوصى أيضًا بـ "مراعاة الطلبة الأيتام وذوي الدخل المحدود، من خلال إطلاق دورات التقوية ولمختلف المناهج الدراسية في مدارس المتفوقين والمتميزين".

وأضاف البيان، أنّ المبادرة تهدف إلى "الحد من أحد أبرز أوجه الفساد الإداري والمالي، من خلال التدريس الخصوصي، ومنع استغلال الظروف الدراسية التي يمر بها طلبة المراحل المنتهية، في خطوات استباقية اتبعتها الوزارة" لضمان رصانة العملية التربوية.

وتقرّ وزارة التربية إنّ بـ "ظاهرة التدريس الخصوصي كواحدة من أبرز التحديات"، كما تقرّ بأنها تتمدد وموجودة حتى هذه اللحظة، خاصة للمراحل المنتهية.

وسبق أنّ أشار المتحدث باسم الوزارة كريم السيد في حديث لـ "الترا عراق"، إلى أنّ "القضاء على ظاهرة التدريس الخصوصي، يحتاج إلى جهود كبيرة جدًا سواء على مستوى المراقبة من جهاز الإشراف أو البدء بعمل جدي وحقيقي بهذه الفترة وطرح برنامج حكومي"، مؤكدًا في الوقت ذاته "نشر مجسّات حقيقية وتشكيل غرف طوارئ لمتابعة هذه الحالات لمكافحة مثل هذه الظواهر".