31-أغسطس-2024
مطار بغداد

(فيسبوك)

وجه وزير النقل رزاق محيبس، السبت، بتشكيل لجنة للتحقيق في أسباب تأخر عدد من رحلات طائرات الخطوط الجوية العراقية، إثر فوضى مشادات شهدها المطار صباح اليوم.

أصدر وزير النقل أوامر للتحقيق في أسباب تأخر رحلات طائرات الخطوط الجوية العراقية صباح اليوم السبت

وذكرت وزارة النقل في بيان مقتضب اطلع عليه "الترا عراق"، أنّ "محيبس أعلن عن تشكيل لجنة تحقيقية برئاسة الوكيل الإداري للوزارة من أجل الوقوف على ملابسات تأخر رحلات السفر في مطار بغداد الدولي".

وصدر أمر التحقيق، بعد أنّ حمل مدير مطار بغداد حارث العبيدي، شركة الخطوط الجوية العراقية مسؤولية تأخر الرحلات، وقال إنّ الأسباب ربما "تعود إلى مشاكل فنية في الطائرات"، كما اعتبر ما حصل من مشاجرات وعمليات احتكاك داخل مطار بغداد الدولي "أمر طبيعي"، مبينًا أنّ "الحق مع المسافر حيث لديه التزام ومواعيد".

وفي وقت سابق، أصدر رئيس سلطة الطيران المدني العراقي، بنكين ريكاني، أمرًا بالتحقيق في أزمة الرحلات في مطار بغداد الدولي بتوجيه من رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، بعد تداول مقاطع مصورة تظهر تزاحم المئات من المسافرين عند بوابات العبور إلى الطائرات داخل صالة المطار، وسط أجواء مشحونة وصراخ وفوضى.

كما أظهرت مشاهد أخرى أحد المسؤولين في مطار بغداد، وهو يحاول تهدئة المسافرين المتأخرين، عازيًا الأزمة إلى إجراءات التفويج العكسي لزائري الأربعين من الأجانب.

وعلق المئات من الزائرين الأجانب في مطار بغداد، إذ قالت وزارة الخارجية الباكستانية اليوم، إنّ أكثر من 654 زائرًا باكستانيًا ما زالوا عالقين في المطار "بسبب عطل فني في طائرتين تابعتين للخطوط الجوية العراقية".

77

وأكّدت الخارجية الباكستانية، أنّ "سفارتنا قدمت لهم وجبات الطعام وسهلت إقامتهم المؤقتة في بغداد"، مشيرة إلى أنّ "عملية إعادتهم ستبدأ من الليلة وسيعودون جميعهم للبلاد بحلول 31 آب/أغسطس".