25-سبتمبر-2023

عملية أمنية في محافظة صلاح الدين (فيسبوك)

أعلنت قيادة العمليات المشتركة، يوم الإثنين 25 أيلول/سبتمبر 2023، نتائج عملية أمنية في منطقة العيث، التي شهدت مقتل جندي فرنسي قبل مدة قصيرة.

وأشارت القيادة في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، إلى تنفيذ عملية أمنية "لتفتيش منطقة العيث عبر عدة محاور"، نفذتها "قطعات قيادة عمليات صلاح الدين وجهاز مكافحة الإرهاب والحشد الشعبي وباسناد من صقور القوة الجوية وطيران الجيش وصنف الهندسة العسكرية والمفارز والموارد الفنية لمديرية الاستخبارات العسكرية".

وأسفرت العملية الأمنية، التي جرت "بإشراف وتخطيط قيادة العمليات المشتركة وتواجد وإشراف ميداني لقيادة القوات البرية"، وفق بيان العمليات المشتركة، عن:

  • العثور على 6 عبوة ناسفة تم تدميرها من قبل الجهد الهندسي.
  • العثور على 9 أوكار للإرهابيين.
  • العثور على 4 قنابر هاون 82 ملم.

وأكد البيان أن القوات الأمنية "لا زالت تبحث عن خسائر العدو أينما وجدته في عمليتها الأمنية الجسورة"، كما أوضح أن "العمليات الاستباقية وتكثيف الجهود الاستخبارية كان لهما الأثر الواضح في لجم العناصر الإرهابية (...) وتطويق تحرك العناصر الإرهابية المنهزمة"، وأن "المعركة مستمرة حتى القضاء التام على الإرهاب" في العراق.

وفي أواخر شهر آب/أغسطس لقى عنصر "مظلي" من القوات الخاصة في الجيش الفرنسي مصرعه في عملية "تدعم وحدة عراقية لمكافحة الإرهاب" كما أُصيب جنود آخرون بجروح، في منطقة العيث،  التابعة لمحافظة صلاح الدين.

وعلى إثر ذلك، نفذّت العمليات المشرتكة ضربة جوية جديدة استهدفت مفرزة في منطقة العيث، بواسطة طائرات F16، قُتل على إثرها 3 إرهابيين ودُمرت 4 مضافات وأنفاق وكهوف.