29-أغسطس-2023
ماكرون

تلقى رئيس الحكومة محمد شياع السوداني، الثلاثاء، اتصالاً هاتفيًا من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بعد ساعات من إعلان مقتل جندي فرنسي في العراق.

واكتفى مكتب السوداني بنشر بيان مقتضب حول الاتصال، دون الإشارة إلى شيء عن تفاصيل الحوار الذي دار بين رئيس الحكومة والرئيس الفرنسي.

وفي وقت سابق أعلنت الرئاسة الفرنسية، مقتل عنصر من القوات الخاصة في الجيش الفرنسي، بالعراق خلال عملية لمكافحة الإرهاب.

ونعى قصر الإليزيه، السيرجنت المظلي نيكولا مازييه، وقال إنّه قتل أمس الإثنين في العراق فيما كانت "وحدته تدعم وحدة عراقية في عملية لمكافحة الإرهاب". 

وأضاف في بيان أنّ "أعضاء آخرين في وحدته أصيبوا بجروح"، دون أن تكشف عن أعدادهم. 

وتؤدي القوات الفرنسية التي تقدر بـ 600 جندي "عملية الشمال" في العراق وسوريا، ضمن التحالف الدولي الذي تأسس في عام 2014 لمحاربة تنظيم "داعش".

ويفترض أن التحالف الدولي لم ينفّذ أيّ عمليات برية منذ كانون الثاني/يناير 2022، وتركّز المهمة على الدعم العسكري الجوي والبحري لقوات الأمن العراقية، بالإضافة إلى تقديم المشورة للجيش العراقي، كما تقول الحكومة، لكن لم يكشف حتى الآن، كيف قتل الجندي، وفي أي عملية. 

وفي 21 آب/أغسطس، أعلن ماكرون، مقتل جندي فرنسي أثناء مهمة عسكرية ضمن بعثة تدريب القوات العراقية، وهو الجندي الثاني الذي لقي حفته خلال ثلاثة أيام، حيث أشار الرئيس الفرنسي، إلى أنّ الحادثة هي الثانية خلال أيام قليلة، إذ لقي جندي فرنسي آخر مصرعه في حادث مروري.