22-أغسطس-2023
محافظة ديالى

فساد في محافظة ديالى (فيسبوك)

أعلنت هيئة النزاهة، يوم الثلاثاء 22 آب/أغسطس 2023، ضبط حالات فساد في دوائر التربية والتقاعد والبلدية ومصرفين في ديالى.

وذكرت الدائرة في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، أن فريقها رصد "تلاعبًا في أضابير تقاعديَّةٍ في هيئة التقاعد في المُحافظة وتزوير كتبٍ بين مُديريَّة التربية - شعبة التقاعد ومُوظَّفين في هيئة التقاعد في المُحافظة؛ لغرض صرف رواتب تقاعديَّةٍ دون استحقاقٍ، في مُخالفةٍ صريحةٍ للضوابط والتعليمات".

رصد تلاعب في 19 إضبارة بعد تدقيق 104 أضابير

أما في ملاحظيَّة تقاعد بلدروز، كشف الفريق "قيام مُدير الملاحظيَّة بتزوير معاملة شهيد وهويَّة الأحوال المدنيَّة العائدة له وصورة قيد النفوس"، وذلك "بالتعاون مع إحدى المُتقاعدات بواسطة مُعقّبٍ في الدائرة".

وأعلنت النزاهة أيضًا "ضبط مُعاملتي إجازة بناءٍ على عقارٍ باسم أحد المُواطنين تمَّ إصدارهما بموجب سند عقارٍ مُؤقّتٍ (23)، خلافًا للتعليمات"، وذلك في بلديَّة اشنونا.

وفي المصرف الزراعي التعاوني في المقدادية، ضبطت النزاهة "أوليَّات مُعاملتي منح قرضين بمبلغ 50 مليون دينارٍ تمَّ منحهما؛ لشراء مُنقِّية بذورٍ وملحقات ساحبةٍ زراعيَّةٍ"، وذلك "بعد قيام المصرف بترويج وصرف قرضين باسم مُواطنين مع جعل أحدهما كفيلًا دون علمهما أو موافقتهما"، وقد جرى "صرف مبلغ القرضين إلى شخصين آخرين" وفق البيان.

و في مصرف الرشيد - فرع اشنونا، أعلنت النزاهة أن فريقها "ضبط مُعاملتي قرضٍ باستخدام كتب تأييدٍ مُزوَّرةٍ منسوبٍ صدورها إلى وزارة العمل والشؤون الاجتماعيَّة"، وقد جرى "صرف مبلغ 38.6 مليون دينارٍ دون علمٍ أو موافقة المقترضين اللذين تمَّ ترويج المُعاملتين باسمهما".