13-أغسطس-2023
أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة الاتحاديَّة، يوم السبت 17 كانون الأول/ديسمبر 2022، تنفيذ أربع عمليَّات ضبطٍ لحالات تزويرٍ واختلاسٍ في عددٍ من دوائر مُحافظة ديالى.

صرف مبالغ خلاف الحقيقة (فيسبوك)

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، ضبط مخالفات وحالات تلاعب وتزوير في عدد من دوائر ديالى.

ووفق بيان صادر عن الهيئة واطلع عليه "ألترا عراق"، فإنّ فريق عمل مكتب تحقيق ديالى، الذي انتقل إلى قطاع كهرباء بعقوبة - مركز صيانة كهرباء بعقوبة الجديدة، "تمكن بعد التحري والتدقيق من ضبط أصل (14) قسيمة جباية خاصة بالقطاع، بعد قيام قراء المقاييس بإضافة وحدات ترتب عليها دفع المواطنين لمبالغ مالية إضافية، خلاف الحقيقة والمقاييس المثبتة".

وأشار بيان النزاهة إلى أنّ "الفريق ضبط أصل أوليات تأجير أكشاك في مديرية بلدية بعقوبة، مبينًا أنه "تم تأجير (15) من الأكشاك المشيدة على رصيف الأسواق المركزية في المدينة من أصل (19) كشكًا، وقيام المديرية بعدم تأجير الأكشاك المتبقية؛ مما أدى إلى الإضرار بالمال العام". 

وبحسب البيان، فقد "تم الكشف عن توجيه مديرية البلدية كتابًا إلى مديرية التسجيل العقاري؛ لتسجيل قطعة أرض باسم إحدى المواطنات، منوهًا بـ"قيام البلدية بتسجيل الأرض دون محضر تخصيص أصولي". 

وتابع أنه "تم ضبط ثلاث معاملات قروض زراعية منحها المصرف لمقترضين اثنين لشراء بيوت بلاستيكية، مشيرًا إلى "قيام المصرف بجعل أحد المواطنين كفيلًا للمقترضين دون علمه أو موافقته".