26-يوليو-2023
مخدرات حرس الحدود

إحباط تهريب مخدرات من إيران (فيسبوك)

أعلنت قيادة قوات حرس الحدود، يوم الأربعاء 26 تموز/يوليو 2023، إحباط محاولة إدخال مواد مخدرة عبر البصرة، هي الثانية في غضون أسبوع، بذات الطريقة وذات النوع.

ضبط 10 كغم من مادة الكريستال المخدرة

وأشارت القيادة، في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، إلى "ضبط 10 كيلو غرامات من مادة الكريستال المخدرة في منطقة الفاو بالبصرة"، من قبل "قوة من آمرية حدود السواحل".

ولفتت بيان حرس الحدود إلى أن "زرقًا قادمًا من الجانب الإيراني"، ألقى كمية الكرستال، لكنه " هرب مسرعًا بعد فتح النار عليه من قبل القوة الماسكة"، فيما جرى "تسليم المادة المخدرة إلى الجهات المختصة".

وكانت وكالة الاستخبارات أعلنت قبل أسبوع، إحباط محاولة تهريب أشخاص وشحنة مخدرات عبر المياه الإقليمية العراقية في البصرة، حيث أقدمت "مجموعة على التسلل إلى داخل العراق بطريقة غير شرعية من خلال استخدام زورق"

وأدت العملية التي نُشرت تفاصيلها في 19 تموز/يوليو 2023، إلى "ضبط 6 كيلوغرامات من الكريستال"،  بعد أن "تعرضت القوة إلى إطلاق نار لحظة إلقاء القبض على المتسللين، من قبل أشخاص يستقلون عجلة كانت بانتظار المتسللين في الجانب العراقي، وردت القوة بالمثل وأصابت أحد المتسللين"، وفق البيان.

وكانت مديرية مكافحة المخدرات أعلنت قبل أقل من 3 أسابيع،  تفكيك "أخطر شبكة" لتجارة المخدرات تمتد من العاصمة بغداد حتى محافظة ميسان المتاخمة للحدود الإيرانية.

وفي بيانها آنذاك، قالت المديرية إنها اعتقلت "رئيس العصابة وكافة عناصرها" مع ضبط 4 كيلوغرامات من مادة الكريستال.