26-مايو-2024
رئيس الجمهورية يثمّن "ما قدمته" بلاسخارت ويؤكد ضرورة تطوير عمل الأمم المتحدة في العراق

رشيد يستقبل بلاسخارت (فيسبوك)

استقبل رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد، يوم الأحد 26 أيار/مايو 2024، في قصر بغداد، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة، رئيسة بعثة (يونامي) في العراق جينين هينيس بلاسخارت بمناسبة انتهاء مهام عملها، وثمّن "ما قدّمته"، مؤكدًا ضرورة تطوير عمل الأمم المتحدة في العراق.

وذكرت الرئاسة في بيان اطل عليه "ألترا عراق"، أن رشيد "ثمّن خلال اللقاء، ما قدمته السيدة بلاسخارت والأمم المتحدة من دعم للعراق في مختلف المجالات سيما مساعدة النازحين ومشاريع دعم المرأة والطفل"، مؤكدًا "استمرار العراق في التعاون مع بعثة يونامي لمجابهة التحديات في مجال البيئة والمناخ والصحة والتعليم وبما يؤمن العيش الكريم لجميع العراقيين، متمنيًا لها التوفيق في مهامها الدولية الجديدة".

وأكد رشيد "أهمية تعزيز العلاقات وتوسيع التعاون مع الأمم المتحدة"، مشيرًا إلى "ضرورة تطوير عمل المنظمات التابعة للأمم المتحدة في العراق وبما يخدم ترسيخ الأسس  الديمقراطية ويضمن مبادئ حقوق الإنسان".

وأشار  إلى "الأوضاع في العراق وتطورها نحو الأفضل بعد تحقيق الانتصار على الإرهاب وترسيخ الأمن والاستقرار"، مبينًا أن "الحكومة وضعت أولوية في برنامجها لتحسين الخدمات والأوضاع المعيشية وتعزيز التعايش الأهلي السلمي بين جميع المكونات".

ونقل البيان عن بلاسخارت تأكيدها "حرص الأمم المتحدة الدائم على طريق تعضيد جميع الجهود الرامية إلى معالجة ومواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية وتعزيز السلم الأهلي في العراق"، معربة عن "شكرها وتقديرها لرئيس الجمهورية على الدعم الذي تلقته من فخامته أثناء مدة عملها في العراق".