17-يوليو-2023
القائم بأعمال سفارة دولة الفاتيكان لدى العراق الأب تشارلز لاوانغا سونا

القائم بأعمال سفارة دولة الفاتيكان لدى العراق (فيسبوك)

أصدرت رئاسة الجمهورية، يوم الإثنين 17 تموز/يوليو 2023، موقفًا جديدًا بخصوص قضية بطريرك الكلدان في العراق والعالم لويس ساكو.

واستقبل رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد في قصر بغداد، القائم بأعمال سفارة دولة الفاتيكان لدى العراق الأب تشارلز لاوانغا سونا، وفق بيان للرئاسة اطلع عليه "ألترا عراق".

وقال رشيد إن "سحب المرسوم الجمهوري ليس من شأنه المساس بالوضع الديني أو القانوني بالكاردينال لويس ساكو كونه معينًا من قبل الكرسي البابوي بطريركًا للكنيسة الكلدانية في العراق والعالم"، مؤكدًا من جديد أن "سحب المرسوم جاء لتصحيح وضع دستوري إذ صدر المرسوم المذكور دون سند دستوري أو قانوني، فضلًا عن مطالبة رؤساء كنائس وطوائف أخرى لإصدار مراسيم جمهورية مماثلة".

وقال رشيد إن "لويس ساكو يحظى باحترام وتقدير رئاسة الجمهورية باعتباره بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم"، بحسب البيان.

من جانبه، أكد القائم بأعمال سفارة الفاتيكان في بغداد الأب تشارلز لاوانغا سونا وفق بيان الجمهورية، أن "السفارة ليست لديها أية ملاحظات على إجراءات رئاسة الجمهورية".

وكانت رئاسة الجمهورية أصدرت بيانًا الأربعاء الماضي بيانًا جديدًا حول سحب المرسوم الخاص بساكو، وقالت إن "المؤسسة الدينية لا تعد دائرة حكومية ولا يعد رجل الدين القائم عليها موظفًا في الدولة كي يصدر مرسوم بتعيينه".

ووجه ساكو قبل ذلك 3 رسائل إلى رئاسة الجمهورية وتوعد بالطعن في قرار رئيس الجمهورية قبل أن يقرر التوجه إلى أربيل وترك بغداد.