17-أكتوبر-2024
مستشفى الشعب

مستشفى الشعب العام (فيسبوك)

أعلنت وزارة التخطيط، يوم الخميس 17 تشرين الأول/أكتوبر 2024، وصول نسبة إنجاز مستشفى الشعب إلى 86 بالمئة. وتقدم مشروع مستشفى الشعب بنسبة 16 بالمئة خلال 16 شهرًا الأخيرة، منذ زيارة رئيس مجلس الوزراء محمد السوداني إلى المستشفى وحديثه عن المشروع.

وبدأ العمل في مشروع مستشفى الشعب الكائن شرقي العاصمة بغداد، بجانب الرصافة، في العام 2013، وتوقف لسنوات عدّة، وهو بكلفة تزيد عن 96 مليار دينار، وفق بيانات رسمية.

وذكرت الوزارة في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، أن "فريق المُتابعة الميدانية المُتخصص في الوزارة، نفذ زيارة إلى موقع المشروع للإطلاع على واقع سير العمل  في مراحل تنفيذ المشروع، ولمُعالجة المُشكلات التي تعيق إنجازه".

وقالت التخطيط إن "المشروع نُفذ على أرض مساحتها (16) دونمًا، وبسعة (200) سرير، و يتكون من (6) بنايات خاصة بالجراحية، والطوارئ والصيدلية، وسكن للأطباء، إضافة إلى البناية الرئيسة وبناية للخِدمات"، كما تتضمن "المستشفى غرفًا للأطباء، والاتصالات والكاميرات، إضافة إلى غرف أشعة الموجات فوق الصوتية، ومخازن مُعدات، فضلًا عن غرف العزل الصحي".

كذلك "يتضمن المشروع  الردهات الاستشارية، والمُختبرات، والتبريد المركزي ،كما يتكون المشروع من ساحات خارجية ،ومرائب  لوقوف السيارات"، بحسب البيان، الذي أوضح أنّ "المشروع سيُسهم في تقديم الخِدمات الطبية والصحية، والاستشارية لأكثر من (3) ملايين نسمة في مناطق (الشعب، والبنوك، والقاهرة، وحي أور، وسبع قصور) في العاصمة بغداد".

وفي حزيران/يونيو 2023، كشف مكتب رئيس الحكومة محمد السوداني، عن وصول نسبة الإنجاز في مشروع مستشفى الشعب العام، إلى 70%، ما يعني تقدّمه بنسبة 5% خلال 4 أشهر.

وكانت وزارة التخطيط أعلنت في شباط/فبراير 2023 وصول نسبة الإنجاز الفعلي لمستشفى الشعب العام إلى 65%"، وفق بيان رسمي.