18-يونيو-2023
مستشفى الشعب التعليمي

السوداني يزور مستشفى الشعب (فيسبوك)

كشف مكتب رئيس الحكومة محمد السوداني، يوم الأحد 18 حزيران/يونيو 2023، عن وصول نسبة الإنجاز في مشروع مستشفى الشعب العام، إلى 70%، ما يعني تقدّمه بنسبة 5% خلال 4 أشهر.

قال للشركة المنفذة إنه سيتابع التوقيتات الزمنية لمراحل الإنجاز

وبدأ العمل في مشروع مستشفى الشعب الكائن شرقي العاصمة بغداد، بجانب الرصافة، في العام 2023، وتوقف لسنوات عدّة، وهو بكلفة تزيد عن 96 مليار دينار، وفق بيانات رسمية.

وأجرى السوداني، وفق بيان لمكتبه اطلع عليه "ألترا عراق"، زيارة إلى المستشفى "واطّلع على تطور مراحل الإنجاز في المشروع الذي يعد من المشاريع المتلكئة"، وترأس اجتماعًا بحضور وزير الصحة ومحافظ بغداد والمهندس المقيم وممثلين عن الشركة المنفذة، كما وجّه "بعقد اجتماع خلال هذا الأسبوع برئاسة وزير الصحة وعضوية المحافظ، ومسؤولين من وزارة التخطيط، لحسم جميع المتعلقات".

وتضمنت الزيارة الجولة في أجنحة مستشفى الشعب العام والعيادة الاستشارية والأشعة والمختبرات وجناح غسل الكلى والعلاج الطبيعي.

مستشفى الشعب التعليميمستشفى الشعب التعليمي

 

وشدّد رئيس الحكومة على "عدم جعل التقيد بالتعليمات مبررًا لعرقلة الإنجاز، ومنفذًا لاستدامة الفساد، عبر تلكؤ المشاريع"، وكذلك على "الالتزام بالتوقيتات المتعلقة بالتنفيذ، وأن يتواجد ممثلو وزارة الصحة في المشروع على مدار اليوم"، كما وجّه "فريق المتابعة برفع تقارير عاجلة عن أسباب التلكؤات والتوقفات في المفاصل المهمة بالمشاريع".

ووصلت نسب إنجاز المشروع الإجمالية إلى أكثر من 70% وفق مكتب السوداني، "بعد استئناف العمل فيه، استنادًا إلى التوجيهات المستمرة لرئيس مجلس الوزراء في معالجة ملف مشاريع المستشفيات المتلكئة".

وكانت وزارة التخطيط أعلنت في شباط/فبراير الماضي وصول نسبة الإنجاز الفعلي لمستشفى الشعب العام إلى 65%"، وفق بيان رسمي.

ويفترض أن يقدم مستشفى الشعب العام خدماته إلى أكثر من 3 ملايين مواطن في مناطق الشعب، البنوك، القاهرة، حي أور، وسبع قصور. وتبلغ مساحة المشروع 40 ألف متر مربع وبسعة 200 سرير ومن 6 بنايات.

مستشفى الشعب التعليمي