24-مايو-2024
حزب الدعوة

أعلن حزب الدعوة الإسلامية، الجمعة، رفض إجراءات خفض موازنة محافظة الجنوب والوسط ضمن جداول الإنفاق الخاصة بموازنة هذا العام.

وذكر بيان لحزب الدعوة الإسلامية، أنّ "خفض موازنة المحافظات يسهم في تراجع الخدمات، خاصة وأنّ الحكومات المحلية في مستهل عملها بدورتها الحالية، وتعاني تلك المحافظات العديد من الأزمات وتحتاج إلى المزيد من الاهتمام والتخصيصات الاستثنائية".

وأضاف البيان، "نأمل من نواب الشعب كافة أن يقفوا إلى جانب أبناء شعبهم لضمان حقوقهم، سيما وأن الغالبية العظمى من إيرادات هذه الموازنة تأتي من هذه المحافظات ومن آبار نفطها، فمن الضروري إنصافها بما ينص عليه الدستور وتقتضيه العدالة".

وتابع البيان، "نأمل من الحكومة معالجة هذا الخلل والتفاوت في توزيع الموازنة المالية الاتحادية بين العراقيين ومناطقهم، خاصة وأن أسعار النفط شهدت ارتفاعًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة".

وفي وقت سابق، قال النائب مصطفى سند إنّ الحكومة خفضت ميزانية جميع المحافظات إلى 2.5 تريليون دينار، مؤكدًا أنّ "البصرة كانت صاحبة الحصة الأكبر من التخفيض".

بالمقابل، قال رئيس الحكومة محمد شياع السوداني، إنّ "تخصيصات المحافظات بلغت أكثر من 14 تريليون دينار، أي ما يعادل 11 مليار دولار، وهي تخصيصات هائلة إذا استثمرناها بشكل صحيح"، مشددًا أنّ الحكومة "لن تسمح في إنفاق هذه الأموال إلا لمشاريع البنى التحتية".