25-يوليو-2024
زوار باكستانيين

أجانب في الزيارات الدينية (فيسبوك)

قال وزير العمل والشؤون الاجتماعية، أحمد الأسدي، يوم الخميس 25 تموز/يوليو 2024، إنه سيحقق في أنباء "تسرّب" 50 ألف باكستاني بالعراق خلال مناسبة محرم، حيث تشهد البلاد في ذكرى عاشوراء، والزيارة الأربعينية، وغيرها، توافد الزوار من العديد من البلدان الأجنبية.

أقر الأسدي بانخراط سياح في سوق العمل خلال الأيام الماضية

وأصدر الأسدي بيانًا اطلع عليه "ألترا عراق"، أعرب فيه عن "قلقه واستنكاره لتزايد عدد العمالة غير القانونية في البلاد، مشيرًا إلى أن "الأنباء التي أشارت إلى تسرب حوالي 50 ألف وافد باكستاني للعمل بشكل غير قانوني في العراق ستكون محل اهتمامنا والتحقق منها لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة".

وأشار الأسدي إلى أن "العراق شهد توافد سياح من مختلف البلدان خلال الأيام الماضية ومن بينهم الباكستانيون، إلا أن العديد منهم بدأوا بالانخراط في سوق العمل دون التصاريح القانونية المطلوبة".

وأوضح أن "هذه الظاهرة تؤثر سلبًا على الاقتصاد الوطني وتنافسية سوق العمل"، مؤكدًا أن "الوزارة لن تتهاون في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين".

وشدد على "أهمية التعاون بين الجهات المعنية لضمان تطبيق القوانين واللوائح الخاصة بالعمالة لمختلف الوافدين الأجانب للبلاد"، وعلى أن "العراق يرحب بجميع السياح، سواء للسياحة الدينية أو غيرها، من جميع أنحاء العالم، لكنه يشدد على ضرورة احترام القوانين والأنظمة المحلية".

وأضاف البيان: "في الختام، جدد وزير العمل التزام الحكومة بحماية حقوق العمال وتنظيم سوق العمل بما يخدم مصلحة الاقتصاد الوطني ويضمن العدالة والمساواة بين جميع العمال، سواء كانوا محليين أو أجانب".

وسبق أن قال السياسي والنائب السابق مشعان الجبوري، في تدوينة على موقع X تابعها "ألترا عراق"، إن "ما كشفه وزير الشؤون الدينية الباكستاني شودري سالك حسين أمام لجنة برلمانية عن اختفاء نحو 50 ألف باكستاني في العراق خلال زيارة محرم يتطلب من الحكومة العراقية التعليق على الأمر لما يمكن أن يشكله هؤلاء من مخاطر على الأمن وتأثير على سوق العمالة".

 

وقبل شهرين، أعلنت  مفارز مديرية مكافحة إجرام بغداد إلقاء القبض على متهم باكستاني الجنسية لقيامه بتزوير سمات دخول لعمال أجانب مقابل مبالغ مالية ضمن منطقة البتاويين وسط بغداد.

أما في الشهر الحالي، فأعلنت قيادة شرطة بابل أن مفارز سيطرة الشهيد العقيد خليل شلال، شمال المحافظة تمكنت من إلقاء القبض على شخص باكستاني الجنسية لمخالفته شروط الإقامة في العراق.

وفي صيف العام الماضي، كان وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، بحث مع وزير الخارجية الباكستاني بيلاول بوتو زرداري، توافد الزائرين الباكستانيين إلى مدينة كربلاء خلال الزيارة الأربعينية والأماكن الدينية الأخرى"، بالإضافة إلى "تنظيم إجراءات منح سمات الدخول للجالية الباكستانية أثناء مواسم الزيارة وفي الفترات الاعتيادية".