24-سبتمبر-2023
منصة غرامة غرامات المرور

منصة غرامة (فيسبوك)

أعلنت مديرية المرور العامة، يوم الأحد 24 أيلول/سبتمبر 2023، إطلاق منصة "غرامة" الخاصة بفحص الغرامات المفروضة على سيارات المواطنين، وهو إطلاق ثان بعد 5 أشهر من الإعلان.

دعت المواطنين إلى التسجيل في المنصة ووضع رقم الهاتف الصحيح

وأُطلقت منصة غرامة باعتبارها تطبيقًا في مديرية المرور العامة بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء التي تمكن من الاستعلام عن تفاصيل المخالفات المرورية المسجلة على السيارات.

وذكرت المديرية في تصريح تابعه "ألترا عراق"، أن "هذه المنصة تمكن للمواطن الدخول عليها بواسطة الرابط الموجود عبر رسائل SMS أو من خلال البحث في الإنترنت بكتابة "منصة غرامة" والتي تسجل فيها معلومات العجلة ومعلومات مالكها مع رقم الهاتف، والتي تمنح للمواطن عدد الغرامات المفروضة على مركبته".

وينشر "ألترا عراق" رابط منصة غرامة، الموجود ضمن مشروع بوابة أور الإلكترونية: منصة غرامة

وبعد تكامل أعداد المشتركين في هذه المنصة، قالت المديرية العامة: "سيزود رجال المرور بطابعة محمولة"، والتي ستتيح له أخذ صورة لغرامة أي سائق مخالف، "وطبعها بالطابعة التي ستكون مرافقة مع رجل المرور، وترسل نسخة من الغرامة على رقم هاتف صاحب المركبة". 

وفي 17 نيسان/أبريل الماضي، أعلنت دائرة مركز البيانات الوطني في الأمانة العامة لمجلس الوزراء انطلاق المرحلة الأولى من منصة "غرامة"، وقالت إن المرحلة الثانية تهدف إلى اعلام المواطن بالمخالفات الجديدة مباشرة وعبر الرسائل النصية، مما يمكنه من تسديد مبلغ الغرامة من دون مضاعفتها. أما المرحلة الأخيرة فستكون تفعيل خدمة الدفع الإلكتروني، ما يتيح للمواطن تسديد الغرامات المتعلقة بمركبته من دون الحاجة لمراجعة القاطع المروري المسجل للمخالفة.

وأشار البيان آنذاك إلى أن "الاستعلام يتم للمركبات التي تحمل اللوحات المعدنية الجديدة (الألماني)، والمركبات التي تحمل لوحات معدنية مصنعة قبل عام 2003، وكذلك المخالفات المسجلة على المركبات التي تحمل لوحات إقليم كردستان".