17-سبتمبر-2023
المخابرات

معتقلو المخابرات (فيسبوك)

أعلن جهاز المخابرات الوطني العراقي، يوم الأحد 17 أيلول/سبتمبر 2023، الإطاحة بشبكة وصفها بـ"الإرهابية الخطيرة" في بغداد.

وذكر الجهاز في بيان اطلع عليه "ألترا عراق" أن "أبطاله نفذ واحدة من أكثر العمليات الاستخبارية النوعية نجاحًا أطاحت بشبكة إرهابية خطيرة في العاصمة بغداد".

ولفت جهاز المخابرات إلى أن الإطاحة بالشبكة في بغداد "ترتبط هذه العملية بعملية سابقة نفذها الجهاز بالاشتراك مع جهاز مكافحة الإرهاب في 26 شباط/فبراير 2023 أسهمت بقتل 22 إرهابيًا في صحراء الأنبار غربي البلاد، وقادت إلى تحديد أهداف جديدة"/ مشيرًا إلى أن "إلقاء القبض" على كل عناصر بعد مراقبة ميدانية دقيقة لتحركاتها

وبحسب البيان، فإن الشبكة "الإرهابية" المكشوفة مؤخرًا "كانت تخطط لتنفيذ عمليات انتحارية في محاولة تستهدف المواكب الحسينية ومراكز الشرطة والسيطرات والأسواق العامة في عدد من الأحياء الشعبية في بغداد".

واعترف عناصر الشبكة وفق المخابرات "بانتمائهم للعصابات الإرهابية وتلقيهم تدريبات مكثفة على صناعة العبوات والأحزمة الناسفة والمواد المتفجرة تمهيدًا لتنفيذ عملياتهم الانتحارية، إلا أن أيدي أبطال الجهاز كانت أقرب إليهم وألقت القبض عليهم في عملية استباقية نوعية".

ووصف الجهاز عمليته في البيان بأنها "نصر جديد يضاف إلى سجل انتصارات العراقيين على قوى الإرهاب والتكفير"، مبينًا أن العملية "تكشف اقتدار الجهد الاستخباري العراقي واختراقه صفوف تلك العصابات الظلامية".