24-أغسطس-2023
محطة وقود بنزين

أزمة وقود في بغداد (فيسبوك)

أصدرت وزارة النفط، يوم الخميس 24 آب/أغسطس 2023، قرارًا بفتح محطات الوقود في العاصمة بغداد على مدار الساعة، رغم نفيها وجود أزمة.

بيان النفط تحدث عن ارتفاع درجات الحرارة واعتقاد المواطنين بوجود أزمة

وتشهد العاصمة بغداد منذ أيام شحة في وقود، وطوابير للسيارات تقف بانتظار التزود بالبنزين حتى ساعات متأخرة من الليل، في المحطات التي تعمل بنظام 24 ساعة.

وذكر فريق أطلق على نفسه "فريق التواصل الإلكتروني في مكتب رئيس الوزراء"، في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، أن "وزير النفط حيان عبد الغني وجه بفتح محطات الوقود الحكومية 24 ساعة لاستيعاب طلبات المواطنين على مدار الساعة".

وأشار البيان إلى وجود محطات أهلية مفتوحة كذلك لمدة 24 ساعة، وهي كالتالي:

  • جانب الرصافة:
  1. الدولية
  2. خيرات الرحمن
  3. سما البلديات
  4. الرشيد
  5.  عشق بغداد
  • جانب الكرخ:
  1. أضواء دجلة
  2. الأخوة
  3. لؤلؤة العدل
  4. سما الكاظمية
  5.  شواطئ دجلة

القرار من وزارة النفط جاء على الرغم من نفي شركة توزيع المنتجات النفطية في بيان سابق اليوم الخميس لوجود أي أزمة بالوقود، بل إن ما يحدث هو "إقبال من قبل المواطنين على محطات الوقود لاعتقادهم بوجود أزمة"، كما توقعت أن تنتهي الطوابير أمام محطات الوقود خلال اليومين المقبلين.

شركة توزيع المنتجات النفطية في بيان  أرجعت أسباب الزحام والطوابير في محطات تعبئة الوقود لزيادة الطلب بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وتفضيل الكثير من أصحاب المركبات التزود بالوقود في أوقات المساء مما يسبب زخمًا على المنافذ التوزيعية، معلنة زيادة كميات الضخ.