16-ديسمبر-2023
نواف الاحمد الصباح

وفاة أمير الكويت نواف الصباح (فيسبوك)

قدّم عدد من المسؤولين والسياسيين العراقيين، يوم السبت 16 كانون الأول/ديسمبر 2023، تعازيهم إلى دولة الكويت بوفاة أمير الكويت نواف الصباح.

ونعى الديوان الأميري في الكويت أمير البلاد نواف الأحمد الجابر الصباح، الذي توفي عن عمر ناهز 86 عامًا، ظهر اليوم السبت. وكان الصباح دخل المستشفى في تشرين الثاني/نوفمبر "إثر وعكة صحية طارئة لتلقي العلاج اللازم وإجراء فحوصات طبية"، قبل أن يُعلن عن استقرار حالته، وفق الإعلام الكويتي.

وتولى الراحل صباح الأحمد منصب أمير البلاد خلفًا لشقيقه صباح الأحمد، الذي توفي في أيلول/سبتمبر من العام 2020 عن عمر 91 عامًا، كما تولى منصب ولي العهد في الكويت العام 2006. وهو من مواليد سنة 1937، وسادس أبناء الحاكم الأسبق للكويت أحمد الجابر الصباح. وقد شهد تشكيل 7 حكومات خلال فترة ولايته التي دامت 3 سنوات.

وكتب رئيس الحكومة العراقية محمد السوداني، تدوينة على موقع X تابعها "ألترا عراق"، قدّم فيها التعازي إلى الجار الجنوبي للعراق، "حكومة وشعبًا" برحيل "سموّ أمير دولة الكويت، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح"، داعيًا "الله أن يمنّ عليه بواسع رحمته، وأن يلهم أهله وذويه وكلّ أبناء الشعب الكويتي الشقيق الصبر والسلوان".

زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر كان من أوائل المعزين في العراق، على ذات الموقع أيضًا، حيث كتب تعزيته إلى حكومة وشعب الكويت، داعيًا الله إلى "أن يمن عليهم بالأمن والأمان، وأن يديم مواقفها العظيمة تجاه الإسلام والعروبة وبالأخص القضية الفلسطينية ومحبة السلام ونشره في المنطقة".

رئيس مجلس النواب بالإنابة، محسن المندلاوي، قدّم العزاء إلى "قيادة وشعب الكويت" وأعرب عن "الحزن وشديد الأسى"، بوفاة الصباح، مستذكرًا "مواقفه الصادقة وجهوده الطيبة في دعم القضايا العربية والإسلامية وتحقيق الاستقرار في المنطقة".

وفي بيان من الرئاسة اطلع عليه "ألترا عراق"، بعث رئيس الجمهورية العراقي، عبد اللطيف رشيد "برقية تعزية إلى أمير دولة الكويت سمو الشيخ مشعل الأحمد الصباح بوفاة سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح"، وذلك بعد أن مجلس الوزراء الكويتي "مناداة" مشعل الأحمد الجابر الصباح أميرًا للكويت.