10-مايو-2022
غبار عواصف

الترا عراق - فريق التحرير

أعلن مجلس الوزراء، الثلاثاء، تخصيص 3 مليارات دينار ضمن إجراءات مواجهة العواصف الترابية في البلاد.

وقال المتحدث باسم المجلس حسن ناظم في المؤتمر الصحافي الأسبوعي، إنّ "رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي وجه بإعداد ورقة خضراء تعنى بالاعتماد على الطاقة المتجددة وتقليل الانبعاثات".

وأضاف ناظم، أنّ "مجلس الوزراء وجه وزارة المالية بتمويل وزارة الزراعة بـ 3 مليارات دينار لتنفيذ مشروع تثبيت الكثبان الرملية"، مبينًا أنّ "الكاظمي وجه بإبقاء معسكر الرشيد في بغداد منطقة خضراء وحديقة كبرى".

وأشار ناظم أيضًا، إلى أنّ "الأسبوع المقبل سيشهد توزيع أكثر من نصف مليون سند ضمن مشروع (داري)"، موضحًا في جانب آخر أنّ "مجلس الوزراء استضاف الوكيل الفني لوزارة الزراعة لمناقشة الحمى النزفية واتخاذ التدابير اللازمة لمواجهتها".

وأعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، في وقت سابق، عن "مبادرة وطنية" لزراعة المناطق والمواقع الصحراوية، فيما أشارت إلى أنّ المبادرة ستوفر الآلاف من فرص العمل.

وقال المتحدث باسم الأمانة العامة لمجلس الوزراء حيدر مجيد في تصريح، إنّ"هناك اهتمامًا حكوميًا بملف التصحر ،خاصة أن العراق شهد هذا العام موجات غبارية طيلة أيام الأسبوع جراء التغيرات المناخية في عموم دول العالم"، مبينًا أنّ "موجات الغبار تصلنا من مناطق شرق إفريقيا، والعراق يمتلك مساحات كبيرة شاسعة غير مستغلة للزراعة والسكن والصناعة، ما ينعكس سلبًا على الواقع العام".

وأضاف، أنّ "أمانة مجلس الوزراء تعمل الآن بالتنسيق مع وزارات الزراعة والموارد المائية ومنظمات المجتمع المدني عبر دائرة المنظمات غير الحكومية في الأمانة العامة لمجلس النواب بشأن مشكلة التصحر"، مشيرًا إلى أنّ "مبادرة وطنية لزراعة المناطق والمواقع الصحراوية ستنطلق قريبًا، وستكون ذات مردودات إيجابية كثيرة، منها الحفاظ على البيئة وتقليل موجات الغبار وزيادة منتوجات المحاصيل الزراعية المحلية إضافة الى تشغيل آلاف الأيادي العاملة".