23-مايو-2024
السوداني العتبة العلوية

السوداني في النجف (فيسبوك)

أعلن رئيس مجلس الوزراء، محمد السوداني، يوم الخميس 23 أيار/مايو 2024، الموافقة على مشاريع خاصة بالعتبة العلوية في النجف، بأكثر من 200 مليار، من بينها غسل سجاد صحن الإمام علي واستملاك بنايات.

بلغ مجموع المشاريع الخاصة بالعتبة العلوية أكثر من 200 مليار

وذكر مكتب السوداني في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، أنه "أطلق الأعمال التنفيذية في مشاريع التطوير الحضري للجهة الجنوبية الغربية من الصحن الحيدري الشريف، وذلك خلال زيارته إلى مدينة النجف".

وأعلن السوداني بحسب البيان، "الموافقة على حزمة من المشاريع المهمة الخاصة بالعتبة، التي تم إدراجها في جداول موازنة 2024، وهي:

  • مشروع استملاك البنايات الواقعة في الجهة الجنوبية للعتبة العلوية المقدسة، بكلفة 65 مليارًا.
  • مشروع مستشفى العفاف النسوي، بكلفة 10.312 مليارات.
  • مشروع غسل السجاد للصحن الحيدري الشريف، بكلفة 3.406 مليارات.
  • مشروع استملاكات خاصة بتطوير الجهة الجنوبية للصحن الحيدري، بكلفة 75 مليارًا.
  • مشروع إنشاء نفق الرسول (ص) 12 مليارًا.
  • مشروع نفق الطوسي، ساحة التوديع، بكلفة 16.4 مليارًا.
  • تكييف الحرم ورواق أبو طالب، بكلفة 11 مليارًا.
  • تجهيز مستشفى العفاف، بكلفة 11 مليارًا".

وأوضح رئيس الحكومة أن "مشاريع البنى التحتية لها حيز كبير من الاهتمام، وستكون هناك متابعة من قبل فرق مختصة تتواجد في المحافظة لغرض تذليل العقبات"، لافتًا إلى "وضع تخصيصات مالية إضافية للمحافظة، وأن هناك متابعة للمشاريع المتلكئة التي يتم العمل على إنهائها، حيث ينصب التركيز على البنى التحتية والمشاريع الخدمية، لأنها الأساس في أي عملية تنموية".

 

ووصل السوداني إلى النجف صباح الخميس، في زيارة قال إنها "ضمن الزيارات الدورية لعموم محافظاتنا"، إضافة إلى "ما تمتلكه المحافظة من خصوصية تحتم الاهتمام بها وتكريس الجهود لها"، وقد أعلن إطلاق الأعمال التنفيذية في مشروع مرأب العتبة العلوية، المتعدد الطبقات (كراج النجف الكبير) وسط المدينة".

وبيّن أن "مشروع (المرأب المتعدد الطبقات)، يأتي انسجامًا مع رؤية الحكومة بتخفيف المشاكل الحضرية في مركز مدينة النجف الأشرف، بما تتضمنه من تحسين للبنى التحتية واستخدام الطاقة المتجددة والاستدامة للبيئة الخضراء، وتسهيل وانسيابية حركة الزائرين وخدمتهم".

وذكر بيان مكتب السوداني أن "مشروع المرأب المتعدد الطبقات (كراج النجف الكبير) يتكون من ثمانية طوابق وبسعة 2500 عجلة، ويشتمل على 4 أجزاء، واعتمد فيه معيار الحفاظ على الهوية المعمارية لمدينة النجف، حيث يشتمل على نفق يربط بين شارع الحجة (عج) المستحدث والصحن الحيدري، إضافة إلى مرافق سياحية وترفيهية".