11-يوليو-2023
وزير النفط حيان

تحديد موعد البدء بتنفيذ عقود توتال (فيسبوك)

حددت وزارة النفط، يوم الثلاثاء 11 تموز/يوليو 2023، موعد المباشرة بمشاريع الغاز الأربعة التي تعاقدت عليها مع شركة توتال إنرجي الفرنسية فضلًا عن موعد دخولها إلى الإنتاج الفعلي للعراق.

تحديد موعد تنفيذ المشاريع الأربعة للغاز من شركة توتال الفرنسية

وتهدف المشاريع المذكورة، وفق وزير النفط حيان عبد الغني، إلى استخدام البحر لأغراض الدعم المكمني واستثمار الغاز المصاحب بطاقة 600 مقمق يوميًا"، وزيادة إنتاج حقل أرطاوي النفطي إلى 210 آلاف برميل في اليوم الواحد، وأخيرًا استثمار الطاقة الشمسية بطاقة جيجا واط.

وقال وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج باسم خضير في تصريح تابعه "ألترا عراق"، إن الخطوات العملية للمشاريع الأربعة ستبدأ على الأرض "كإنشاء البنى التحتية بعد شهر"، معربًا عن أمله بأن "نجني ثمار" المشاريع الموقع عليها مع توتال إنرجي "بعد 3 سنوات بحسب الدراسات".

وأعلنت السفارة الفرنسية في العراق أمس الإثنين توقيع اتفاق بين شركة توتال إنرجي مع الحكومة العراقية، فيما قال رئيس الشركة باتريك بويانيه إن توتال "تحرص على تنفيذ بنود العقود المبرمة ضمن الضوابط المحددة والسقف الزمني لذلك".

كما قال رئيس توتال إن "الفرق الفنية للشركة ستباشر عملها في مواقعها خلال أيام"، وفق بيان لمكتب رئيس الحكومة محمد السوداني، عند استقباله بعد توقيع العقد.