10-ديسمبر-2023
وزير النفط رئيس توتال

وقع العراق عقودًا مع شركة توتال (أرشيف)

كشفت وزارة النفط، يوم الأحد 10 كانون الأول/ديسمبر 2023، عن ما وصفته بـاهتمام" شركات قطرية بالمشاركة مع عقد شركة توتال إنرجي الفرنسية في العراق.

أعلنت وزارة النفط في تشرين الثاني 2023 بدء إجراءات العقود مع شركة قطر للطاقة

 

وقال مستشار وزير  النفط لشؤون الطاقة عبد الباقي خلف، في تصريح تابعه "ألترا عراق"، إن "شركات قطرية أبدت اهتمامًا بالمشاركة مع عقد شركة "توتال، كذلك هناك نية للبعض بالمشاركة في مثل هذه الاستثمارات".

وجاء حديثه في سياق تأكيد الإعلان على جولة التراخيص السادسة الآن، و"إمكان جميع الشركات العربية والأجنبية المشاركة في هذه الجولة".

وقبل شهر تقريبًا، أعلنت وزارة النفط، بدء إجراءات عقود المشاريع الاستراتيجية مع شركة " الفرنسية وشركة قطر للطاقة والتي تشمل 6 حقول، وهي مشاريع رفع الإنتاج واستثمار الغاز وإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، وفق ما أكده المدير الإقليمي  لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لشركة "توتال" جوليان بوجيه.

وفي شهر كانون الثاني/يناير 2023، كشفت وكالة الأنباء العالمية رويترز، عن مباحثات تجريها شركة قطر للطاقة لشراء حصة في مجموعة مشاريع الطاقة التابعة لشركة توتال إنرجي في العراق، فيما نقلت رويترز إن شركة قطر للطاقة "تتطلع إلى الاستحواذ على حصة تقرب من 30% في المشروع".