14-أغسطس-2024
اعتقال فساد

أعلنت هيئة النزاهة، الأربعاء، ضبط موظف بتهم فساد في محافظة ميسان، واكتشاف هدر للمال العام في معهد التدريب النفطي في محافظة ميسان.

وذكر بيان لهيئة النزاهة، أنّ "فريق عمل مكتب تحقيق ميسان قام بضبط موظف في مديرية تربية ميسان؛ على خلفيَّة طلب مبلغ 12 مليون دينار كرشوة من إحدى الموظفات؛ مقابل نقل خدمتها إلى إحدى الوزارات؛ كونها من ذوي الشهداء".

وأضاف البيان، أنّ "عملية الضبط نفّذت بعد الاعتراف الصريح من قبل المتهم، وتدوين أقوال الموظفة والشهود، والتأكّد من صحة المعلومات، وتفريغ المكالمات من هاتف المتهم، والتي تثبت تورطه بطلب الرشوة".

وأشار البيان، إلى أنّ "قاضي محكمة تحقيق النزاهة في ميسان قرر توقيف المُتَّهم على ذمة التحقيق وفق أحكام المادة (308) من قانون العقوبات؛ لقيامه بطلب عطية لأداء عمل لا يدخل في أعمال وظيفته".

في وعملية ثانية، ضبط فريق التحقيق في ميسان أجهزة غير مستخدمة في معهد التدريب النفطي، من بينها جهاز واقع افتراضي، ما "تسبب بهدر في المال العام". 

وأوضح البيان، أنّ الفريق ضبط "أجهزة المحاذات وموازنة الفلنجات وقطع الصامولات، وجهازي شد نوع هيدروليكي بسعة (100) كليو نيوتن، وعدد وأدوات مختلفة الأحجام، فضلاً عن جهاز الواقع الافتراضيّ الذي قامت إدارة المعهد بشرائها في العامين 2021 و2022".

وتابع البيان، أنّ هذه الأجهزة بقيت دون استخدام "على الرغم من مرور سنواتٍ على شرائها؛ مما تسبب بإحداث هدرٍ وضررٍ في المال العام"، مشيرًا إلى "تنظيم محضر ضبط أصولي بالعملية التي تمت وفق أحكام المادة (340) من قانون العقوبات، وعرضه أمام قاضي التحقيق المختص؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية المُناسبة".