06-نوفمبر-2023
فساد صحة ذي قار

فساد في دائرة صحة ذي قار (فيسبوك)

أعلنت هيئة النزاهة، يوم الإثنين 6 تشرين الثاني/نوفمبر 2023، كشفَ مخالفات بمشروع بقيمة 42 مليار دينار، وتخصيصات بقيمة 13 مليار دينار، في محافظة ذي قار.

وذكرت النزاهة في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، أن نفذّت "عمليَّات ضبطٍ لمُخالفاتٍ في مشروعٍ استثماريٍّ وتلاعبٍ في صرف مبالغ، وشراء أجهزةٍ لم تدخل الخدمة، فضلًا عن ضبط عروض شراءٍ وهميَّةٍ واختلاس"، إذ وصلت قيمة المبالغ في تلك العمليَّات إلى 56 مليار دينار، بحسب النزاهة.

ورصدت النزاهة "مُخالفاتٍ في مشروع إنشاء كليَّة الطبّ البشري ومستشفى تعليميٍّ بإحدى الجامعات في المُحافظة بكلفة 42.5 مليار دينارٍ"، مُشيرةً إلى "عدَّة مُخالفاتٍ رافقت إصدار الإجازة الاستثماريَّة للمشروع، والتي تمثَّلت بعدم مُصادقة الجهة المالكة للأرض (بلديَّة الناصرية) على المُخطَّطات الخاصَّة بالمشروع؛ على الرغم من المُباشرة فيه وعدم قيام المستثمر بالتأمين على المشروع، وعدم تقديم خطاب جهةٍ لتمويلٍ صادرٍ عن مُؤسَّسةٍ ماليَّةٍ مُعتمدةٍ وأعمالٍ مُماثلةٍ مُنفَّذةٍ من قبل المُستثمر".

وفي دائرة صحة ذي قار، كشفت النزاهة بحسب بيانها عن "تلاعبٍ في صرف مبلغ 11 مليار دينار من تخصيصات تجهيز أجهزةٍ طبيَّةٍ عام 2021"، مشيرة إلى "مناقلتها؛ لتسديد ديونٍ سابقةٍ بلغت 4.78 مليار دينار، فيما تمَّ صرف مبلغ (5,865,825,403) دنانير ضمن حسابات النفقات الرأسماليَّة حسب ما جاء في تقرير ديوان الرقابة الماليّة".

وأظهرت تحريات النزاهة وفق البيان "عدم وجود أي أوليَّاتٍ ضمن معاملات الصرف"، كما جرى "ضبط معاملة شراء جهاز كشف الأورام السرطانية من قبل دائرة الصحَّة بمبلغ 2.29 مليار دينار في العام 2019، ولم يتم إدخاله الخدمة لغاية الآن؛ لمُخالفته للمُواصفات الفنية".

وأضاف البيان، أن ملاكات النزاهة "نفَّذت عملية ضبطٍ لمحاسبٍ في مستشفى الحسين التعليميّ؛ على خلفيَّـة قيامه باختلاس مبالغ وصولات الجباية لتذاكر فحص الرنين والمفراس والبالغ مجموعها (24,750,000) مليون دينار".