29-يوليو-2024
خميس الخنجر فلسطين

دعا رئيس حزب "السيادة" خميس الخنجر، الإثنين، مجلس النواب وبرلمانات الدول العربية إلى استضافة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، ردًا على استصافة مجلس النواب الأميركي لرئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وجاءت دعوة الخنجر عبر تغريدة نشرها على حسابه في منصة إكس (تويتر سابقًا)، وقال إنّ الهدف هو إلقاء كلمة "تفند أباطيل رئيس حكومة الكيان الغاصب"، في إشارة إلى كلمة نتنياهو أمام الكونغرس.

وأضاف الخنجر، "لتكون الاستضافة تضامنًا عمليًا مع المقاومة الفلسطينية، ودعوة شعبية رسمية لوضع حد لحرب الإبادة الجماعية الصهيونية بحق أهل غزة".

33

وتسبب الخطاب الذي ألقاه نتنياهو أمام الكونغرس الأميركي، بجدل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي، نظرًا للحفاوة المبالغ فيها  التي أبداها النواب الأميركيون، فضلاً عن الادعاءات التي تضمنها الخطاب على مدى 55 دقيقة وسط احتفاء وتصفيق تكرر عشرات المرات.

واضطر نتنياهو وسط مبالغة أعضاء الكونغرس، إلى مطالبتهم بالتوقف عن التصفيق والإنصات إلى كلمته، التي نفى ضمنها ارتكاب جرائم حرب في غزة، وزعم أن قواته "لم تقتل أي مدني فلسطيني"، فضلاً عن ادعاءات عن إدخال كميات كبيرة من المساعدات.

وتركز خطاب نتنياهو على تحالف أميركا وإسرائيل أمام ما سماه "محور الشر الإيراني"، وقال إنه يسعى لتأسيس تحالف مع الأصدقاء في المنطقة ويكون اسمه "تحالف أبراهام".

بالمقابل، رفض أكثر من 80 نائبًا من الديمقراطيين حضور هذه الكلمة، وشار آلاف الأميركيين واليهود في مظاهرات تطالب بوقف الحرب في غزة، ومنع تزويد الاحتلال الإسرائيلي بالأسلحة الأميركية.