31-يوليو-2023
بيع الدولار في مطار بغداد الدولي

بقضايا استغلال المنصب الوظيفي والإضرار العمدي بأموال الدولة (فيسبوك)

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية،  تمكن العراق من استرداد اثنين من المدانين الهاربين في أراضي سلطنة عمان.

دائرة الاسترداد بالهيئة، قالت في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، إنّ "جمهورية العراق تمكنت من استرداد مدانين اثنين كانا هاربين، وهما كل من المدير العام للتخطيط العمراني في وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة سابقًا، والمدير العام لدائرة زراعة الأنبار سابقًا، وذلك بعد إلقاء القبض عليهما في أراضي سلطنة عمان؛ بناءً على أوامر القبض الدولية وملفات الاسترداد التي نظمتها الدائرة بالتعاون مع المحاكم المختصة، وفقًا لإذاعة البحث الصادرة عن مجلس وزراء الداخلية العرب".

وقالت النزاهة إنّ "فريقًا من دائرة الاسترداد برفقة مفرزة أمنية من مديرية الشرطة العربية والدولية في وزارة الداخلية (الانتربول) تسلموا المدانين بقضايا استغلال المنصب الوظيفي والإضرار العمدي بأموال الدولة والاستيلاء عليها دون وجه حق في العاصمة مسقط ووصلوا صباح هذا اليوم إلى مطار بغداد الدولي، وذلك من أجل تسليمهم للجهات القضائية؛ لينالوا جزاءهم العادل".

وأشارت النزاهة إلى أنّ "المدانين سبق أن تمت إدانتهما من الجهات القضائية العراقية بقرارات أحكام غيابية صادرة عن  محكمتي جنايات مكافحة الفساد المركزية وجنايات الأنبار؛ استنادًا إلى  أحكام المادتين (316 و340)، من قانون العقوبات"، مثمنة "دور السلطات المختصة في سلطنة عمان في التعاون والتنسيق مع السلطات العراقية في إلقاء القبض على المدانين وتسليمهما".

وشددت على أنّ "الهيئة عازمة على تضييق الخناق على الفاسدين الهاربين، والتنسيق مع الدول التي يقيمون فيها؛ لكي لا تصبح ملاذات آمنة للمطلوبين الهاربين".

وأعلنت النزاهة في 23 شباط/فبراير، عن اتفاق مبدئي بينها وجهاز الرقابة المالية والإدارية في سلطنة عمان، على "إبرام مذكرة تفاهم في مجال مكافحة الفساد وتبادل المعلومات والتحريات حول المتهمين المطلوبين قضائيًا، وأموال الفساد المهربة إلى الخارج؛ بغية استردادها".