25-أكتوبر-2023
صلاح الدين

خلال أشهر قليلة (فيسبوك)

قالت هيئة النزاهة الاتحادية، إنها رصدت تلاعبًا بمعاملات شراء أكثر من مليار دينار في صحة صلاح الدين.

ووفق بيان صادر عن النزاهة واطلع عليه "ألترا عراق"، فإنّ "فريق العمل الميداني في مكتب تحقيق صلاح الدين ضبط بعد الانتقال إلى وحدة المخازن التابعة لدائرة صحة المحافظة، أمين مخزن الدائرة بعد تلاعبه بمستندات إدخال وإخراج المواد التي تم شراؤها خلال المدة من (تموز/يوليو – تشرين الأول/أكتوبر 2023)"، مشيرًا إلى "ضبط (29) معاملة شراء مواد في حسابات الدائرة بقيمة (1,249,940,000) دينار".

وقالت النزاهة إنّ "الفريق الذي انتقل إلى وحدة المخازن الواقعة في مستشفى التأهيل الطبي في تكريت وإلى شعبة الحسابات في مقر دائرة صحة المحافظة، رصد بعد الاطلاع على سجلات الإدخال والإخراج المخزني عدم قيام أمين المخزن بترحيل المواد التي تم شراؤها خلال الفترة المذكورة في سجلات الحركة اليومية، فضلاً عن عدم إدخالها في السجلات المخزنية محاسبة".

وأكد البيان "العثور على (16) من دفاتر مستندات الإدخال والإخراج المخزني الأصلية في منزل المتهم، و(3) سجلات محاسبة، و(10) سجلات للحركة اليومية، إضافة إلى معاملات الشراء المذكورة".

وأشار إلى أنّ "الفريق كشف مخالفات في العقد المبرم بين الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية في سامراء وأحد المكاتب، لتجهيز مادة (زنك أوكسايد) بمبلغ (74,250,000) مليون دينار، إذ بعد إجراء التحري والتدقيق وجمع الأوليات ثبت وجود تواطؤ بين المدير العام للشركة ورئيس لجنة المشتريات مع صاحب المكتب المجهز".

وأوضح أنّ "المدير العام ورئيس لجنة المشتريات قاما باستبعاد مكاتب أخرى قامت بتقديم عروض بسعر (60,000,000) دينار، وهو أقل من الذي قدمه المكتب الذي تمت الإحالة عليه بالمنشأ والمواصفات ذاتها، كما تم السماح بدخول المادة كأمانات في مخازن الشركة قبل إبرام العقد استنادًا إلى هامش المدير العام، خلافًا لتعليمات تنفيذ العقود الحكومية وقرار مجلس إدارة الشركة".