17-ديسمبر-2023
كشفت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اليوم الاحد، موعد إعلان نتائج التصويتين الخاص والعام وموعد استقبال الطعون.  ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام وقالت الناطق الإعلامي لمفوضية الانتخابات جمانة الغلاي، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "المفوضية أنهت استعداداتها ليوم الاقتراع العام"، مبينةً أن "التصويت العام سينطلق يوم غد في الساعة 7 صباحاً وتغلق الأجهزة الالكترونية في الساعة 6 مساء". وأضافت، أن "عدد مراكز الاقتراع بلغت 7166 وأكثر من 35 ألف محطة اقتراع"، مؤكدة أن "العمل جار بالتنسيق م

موعد إعلان نتائج الانتخابات المحلية (فيسبوك)

أكدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، يوم الأحد 17 كانون الأول/ديسمبر 2023، موعد إعلان نتائج التصويتين الخاص والعام، موضحة من يحق الانتخاب.

وقالت المفوضية في تصريح تابعه "ألترا عراق"، إن "نتائج التصويت العام والخاص ستعلن في وقت واحد، بعد انتهاء الاقتراع العام وخلال 24 ساعة بحسب قانون انتخابات مجالس المحافظات المعدل لعام 2023"، بينما "تبدأ مرحلة استقبال الطعون بعد إعلان النتائج".

وأشارت المفوضية إلى انتهاء استعداداتها ليوم الاقتراع العام الذي "سينطلق يوم غد في الساعة 7 صباحًا وتغلق الأجهزة الإلكترونية في الساعة 6 مساء"، وقد بلغ "عدد مراكز الاقتراع 7166 [مركزًا] وأكثر من 35 ألف محطة اقتراع".

وفي صورة نشرتها المفوضية واطلع عليها "ألترا عراق"، نفت ما "تداولته بعض منصات التواصل الاجتماعي" بأن "يحق للناخب الذي لم يحدث بياناته ويمتلك بطاقة انتخابية لا تحمل الصورة الشخصية والبصمة، المشاركة في يوم الاقتراع العام"، وقالت إنه "يحق للناخبين الذي يمتلكون البطاقة البايومترية التي تحمل صورة + البصمة حصرًا التصويت في يوم الاقتراع العام الموافق 18 كانون الأول/ديسمبر 2023".

المتحدث باسم المفوضية جمانة الغلاوي دعت "المرشحين إلى الالتزام بشروط نظام الحملات الانتخابية وعدم كسر الصمت الانتخابي الذي بدأ في يوم 15 من الشهر الحالي"، وحذّرت من "المحاسبة قانونيًا".

في سياق ذلك، كشف مركز الإعلام الرقمي، عن وجود تجاوزات واضحة للصمت الانتخابي المرتبط بانتخابات مجالس المحافظات"، مبينًا أن "الخروق الانتخابية تجسدت في منشورات تم رصدها على عشرات الصفحات في مواقع التواصل الاجتماعي والتي تروج لهذا المرشح أو ذاك من مختلف القوائم".