06-نوفمبر-2023
وزارة العمل

أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، يوم الإثنين 6 تشرين الثاني/نوفمبر 2023،  إطلاق وجبة جديدة من قروض المشاريع الصغيرة المدرة للدخل، لنحو 5700 مقترض.

تخصيص 25% من القروض في كل وجبة من الوجبات الأربع التي أطلقت ضمن خدمة أرزاق للمشمولين بالحماية الاجتماعية

ونقلت الوزارة في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، تصريحًا لوزيرها أحمد الأسدي في مؤتمر صحفي، أعلن فيه "إطلاق دفعة جديدة من القروض الميسرة للمشاريع المدرة للدخل، للوجبتين 39 و40 لأكثر من 5700 مقترض".

وبلغ عدد المشمولين بخدمة أرزاق من المتقدمين عليها المشمولين بالحماية الاجتماعية، وفق الأسدي، "2862 مقترضًا بواقع 1431 مقترضًا في كل وجبة"

وفي هذه الوجبة، أكد الأسدي "إطلاق 320 قرضًا للمشاريع المستمرة والقائمة، وبإمكان من لديه مشروع مستمر التقديم على خدمة أرزاق للحصول على قرض لتطوير مشروعه". 

وأطلقت الوزارة، وفق الأسدي، "قروضًا للمشمولين بالحماية الاجتماعية ضمن قرار مجلس الوزراء بتخصيص 25% من القروض للمشمولين بالحماية الاجتماعية"، وذلك "لأول مرة"، وهي "وجبة ستطلق ضمن مشروع الوزارة (خدمة أرزاق) التي تضمنت قروضًا للمشمولين بالحماية الاجتماعية".

وأكد وزير العمل "استمرار رواتب المشمولين بالإعانة المستفيدين من القروض لمدة 3 أشهر لحين التأكد من أن مشاريعهم حققت الجدوى الاقتصادية منها"، كما تستمر "الوزارة في الوجبات المقبلة بإطلاق القروض لشمول أكبر عدد من مستفيدي الحماية الاجتماعية، ضمن قرار مجلس الوزراء بتخصيص 25% من القروض البالغة 400 مليار للمشمولين بالإعانة".

استراتيجية التخفيف من الفقر تمنح قروضًا بواقع 7 ملايين دينار وبمدة تسديد تصل إلى 8 سنوات

وقررت الوزارة بحسب الأسدي إيقاف منصة "مظلتي"، لأسباب عددها الوزير مع إيضاحات، كالتالي:

  1. لمنع استغلال هذه المظلة انتخابيًا من بعض الأشخاص الذين ظهروا في مواقع التواصل الاجتماعي مستغلين حاجة الناس وخدمات الوزارة لصالح تحقيق مكاسب انتخابية.
  2. إيقاف عمل المنصة فقط عن الاستعلام للمتقدمين الجدد.
  3. المنصة مستمرة للمستفيدين من الإعانة الذين يستلمون رواتبهم وكذلك لتحديث البيان السنوي. 
  4. سيتم إرسال رسائل نصية إلى أرقام هواتف المشمولين الجدد الذين تظهر أسماؤهم في الوجبات المقبلة.
  5. سيستمر هذا الإجراء لغاية يوم 18 كانون الأول/ديسمبر أي لحين إجراء الانتخابات منعًا من استغلال هذه المنصة من بعض أصحاب النفوس الضعيفة الذين يحاولون استغلال حاجة الناس من خلال خدمات الوزارة.