05-يونيو-2023
قروض المتقاعدين

توضيح حول قروض المتقاعدين (فيسبوك)

أصدرت هيئة التقاعد الوطنية، يوم الإثنين 5 حزيران/يونيو 2023، توضيحًا حول الموظفين المستحصلين للقروض والسلف المحالين إلى التقاعد.

يتحول الاستقطاع من إلى راتب المتقاعد بعد حصوله على قرض وهو موظف

وقال وكيل رئيس الهيئة حسام عبدالستار إن "مبلغ الاستقطاع سيتحول على الراتب التقاعدي بدون شرط في حالة حصول الموظف المحال على التقاعد على قرض أو سلفة"، كما أن الموظف المتقاعد سيتسلم "الهوية التقاعدية واحتساب مكافأة نهاية الخدمة" وذلك "في يوم انفكاك الموظف من دائرته".

جاء تصريح وكيل الهيئة بعد ورشة أقامتها الدائرة الإدارية والمالية في وزارة المالية، للتعريف بإجراءات الهيئة لشريحة المتقاعدين، بحضور ممثلي أقسام التقاعد في تشكيلات الوزارة كافة"، وفق بيان للمالية اطلع عليه "ألترا عراق".

وشهدت الورشة وفق البيان "محاضرة تعريفية بالإجراءات التقاعدية الجديدة ألقاها وكيل رئيس الهيئة" مع حديث عن "تهيئة المعاملة التقاعدية قبل 6 أشهر من الإحالة الى التقاعد، واعتماد مخول للدوائر التابعة للوزارات لاستكمال الإجراءات اللازمة".

وأكد وكيل الهيئة أنها مستمرة "بتدقيق وإنجاز المعاملات للموظفين المحالين على التقاعد بصورة ميدانية داخل مؤسسات الدولة كافة دون الحاجة إلى مراجعة الهيئة عبر الفرق الفنية المختصة، واستحداث مراكز لإنجاز المعاملات ضمن الوزارات بالتعاون مع أقسام التقاعد فيها".

وكان مصرف الرافدين كشف عن استثناء المقترضين المحالين على التقاعد من تقديم سند عقار ومنحهم كتب عدم ممانعة لترويج معاملاتهم التقاعدية.