04-أبريل-2023
وزارة الكهرباء

أعلنت وزارة الكهرباء، الثلاثاء، توقيع اتفاق مع شركة صينية لإنشاء ونصب وحدات الدورة المركبة في محطة كهرباء المنصورية الغازية.

الاتفاق يأتي في إطار الاتفاقية الإطارية العراقية – الصينية، وستنفذه شركة "شنغهاي"، ضمن المنطقة الوسطى، بواقع وحدتي توليد بطاقة 362 ميغاواط.

ينص الاتفاق على بناء وحدتي إنتاج طاقة وخفض الاعتماد على الوقود والغاز في محطات الإنتاج

المتحدث باسم الوزارة قال في بيان، إنّ الاتفاق جزء من "خطة استراتيجية" تهدف إلى "ضغط النفقات التشغيلية، وتقليل الاعتماد على الوقود والغاز بتشغيل محطات الإنتاج، وتحقيق زيادة في الطاقات الإنتاجية لمواكبة الطلب".

بدوره قال مدير عام الشركة العامة لإنتاج الوسط علي أحمد الساعدي، إنّ "خطوات الوزارة كانت جدية ومتسارعة لمعالجة الفجوة بين العرض والطلب بتوليد الطاقة، ويجري العمل على إعداد الموديلات والدراسات الكاملة للتهيؤ لتوقيع مشاريع أخرى".

البيان أشار أيضًا إلى أنّ "هنالك مشاريع واعدة لنصب الدورات المركبة بمحطة القدس الغازية وذي قار والسماوة المركبتين وغيرها من المحطات الغازية"، كما أشار إلى أنّ العمل جاري مع وزارة النفط لتشغيل الوحدة الثانية بمحطة عكاز وعلى الغاز الوطني الحر".

وتقول الوزارة إنّ وحدات الدورة المركبة "ذات جدوى اقتصادية، تعتمد بتشغيلها وإنتاجها على حرارة وحدات الدورة البسيطة، وهي مدعاة للحد من التلوث البيئي والاحتباس الحراري وضغط الكلف".

وسبق أن أكّد وزير الكهرباء زياد علي فاضل أنّ العراق ما يزال يعاني نقصًا في إنتاج الطاقة بمقدار الثلث، حيث تحتاج البلاد إلى 35 ألف ميغاواط.