25-مايو-2024
زيتون الدليمي

زيتون الدليمي (فيسبوك)

انتقدت عضوة مجلس النواب، زيتون الدليمي، يوم السبت 25 أيار/مايو 2024، إصرار رئيس مجلس النواب بالنيابة، محسن المندلاوي، على تعطيل جلسة انتخاب الرئيس.

وقالت الدليمي في تدوينة على موقع فيسبوك تابعه "ألترا عراق"، إن "إصرار النائب الأول على تعطيل جلسة انتخاب الرئيس الشرعي تضعه في خانة الشك بأنه يريد أن يبقى مستوليًا على صلاحيات هذا المنصب إلى نهاية الدورة الانتخابية".

وختمت بالقول: "على الإطار التنسيقي الوفاء بالاتفاقيات السياسية"، مع وسم #المندلاوي_يعطل.

وسبق أن قالت الدليمي إن "القوى السنية لديها شبه اجماع على اختيار المرشح سالم العيساوي لرئاسة البرلمان"، وأشارت إلى أن "تأخر حسم منصب رئاسة البرلمان يعرقل العملية السياسية في العراق".

وأعلن مجلس مجلس النواب، في 18 أيار/مايو 2024، رفع جلسته المخصصة لانتخاب رئيس البرلمان، وقد أظهرت مقاطع فيديو وصور عراكًا بين نواب أدى إلى إصابات وتدخل الحماية الأمنية لفض الاشتباكات.

وأنهى مجلس النواب، الجولة الثانية لانتخاب رئيس البرلمان، كما وصفته الدائرة الإعلامية للمجلس، التي لم تحسم الصراع بين المرشحين، محمود المشهداني، وسالم العيساوي. وأوقف المندلاوي الجلسة للاستراحة، والتشاور من أجل "إكمال التصويت أو رفع الجلسة إلى الغد"، ثم عاد ورفعها إلى إشعار آخر.