22-أكتوبر-2023
حريق شاحنة

انخفاض نسبة الحرائق مقارنة بـ2022 (فيسبوك)

أفصح مدير قسم العلاقات والإعلام في مديرية الدفاع المدني العامة، العميد جودت عبد الرحمن، عن إحصائية الحرائق المسجلة في العراق خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري 2023.

سجل العراق خلال تسعة أشهر من العام الجاري 17 ألف حريق

وقال عبد الرحمن، في حديث لـ"ألترا عراق"، إنّ "المديرية سجلت 17 ألف حريق منذ بداية العام الجاري ولغاية 30 أيلول/ سبتمبر".

وتعتبر هذه الإحصائية منخفضة بنسبة 20 % عن العام الماضي 2022، حيث وصلت حوادث الحرائق فيه إلى 32 ألفًا و477 حادث في عموم المحافظات عدا إقليم كردستان.

الانخفاض الحاصل في الحرائق، يعود بحسب عبد الرحمن إلى "التزام أصحاب المحال التجارية والمنازل بالتعليمات الإرشادية الوقائية، كما يعد ثمرة لحملات الكشف للمباني والمواقع من قبل فرق المديرية".

وأشار إلى أنّ "الدفاع المدني تعمل على إعداد خطة لاستثمار مبلغ 50 مليار دينار الذي أقره مجلس الوزراء لدعم جهوزيتها في مواجهة الحرائق وتطوير قدراتها".

ووفقا للمتحدث باسم المديرية فالمبلغ سيكون كالآتي: 

  •  25 مليار دينار لشراء عجلات إطفاء مع جميع معدّاتها.
  • 25 مليار دينار لبناء 100 مركز في بغداد والمحافظات. 

وقال عبد الرحمن إنّ "احتياجات مديرية الدفاع المدني مستمرة لكونها الجهة الأولى بالاستجابة لجميع الحوادث الطبيعية وغير الطبيعية والكوارث"، معتبرًا أنّ "التوسع السكاني المتواصل وزيادة المشاريع التجارية والصناعية كلها تتطلب أيضًا استمرار تقديم الدعم للمديرية".

وتحدث عبد الرحمن عن "وجود ضغط كبير على مراكز الإطفاء، وهو ما يولد حاجة كبيرة لإنشاء مراكز جديدة وتوفير الآليات المتطورة التي تختصر الكثير من الوقت في عمليات مكافحة حوادث الحريق، فضلاً عن تقنيات حديثة تخدم رجل الإطفاء".

وأكد على أهمية "قيام وزارة الداخلية بزجِّ العناصر الشابة من تعيينات العقود الجديدة في الدفاع المدني مع وجود الكثير من كبار السن في المديرية".