14-أغسطس-2023
حسينية الحاجة سعدة

حول ارتفاع درجات الحرارة (فيسبوك)

قالت مديرية الدفاع المدني، إنّ نسبة استجابة دوائر الدولة والوزارات بتوفير متطلبات الدفاع المدني متباينة. 

الدفاع المدني: درجات الحرارة هي عامل مساعد لحصول حوادث الحريق

وبحسب مدير قسم العلاقات والإعلام في المديرية، العقيد جودت عبد الرحمن، فإنّ "وزارات الدولة ملزمة ضمن قانون الدفاع المدني رقم 44 لسنة 2013 بتوفير متطلبات إجراءات الوقاية والسلامة، فضلًا عن توفير فرق الحماية الذاتية، وكل ما له علاقة بإخماد حادث الحريق من منظومات الإطفاء إلى المتحدثات إلى المرشحات إلى مخارج الطوارئ".

وبيّن أنّه "خلال الخمس سنوات الأخيرة، كان هناك التزام واستجابة كبيرة من جميع مؤسسات القطاع العام بتنفيذ كل متطلبات الدفاع المدني وتوفير إجراءات الوقاية والسلامة، وهذا مذكور في التقرير السنوي لمديرية الدفاع المدني العام، الذي تصدره بحضور ممثلين عن كل دوائر الدولة والوزارات".

وعدّ عبد الرحمن أنّ "نسبة استجابة دوائر الدولة والوزارات بتوفير متطلبات الدفاع المدني متباينة فبعضها يصل إلى 100بالمئة، والبعض الآخر قد يصل إلى 90بالمئة أو أقل"، مبينًا أنّ "هذا الموضوع مرهون بالتخصيصات المالية والموازنات لتوفير هذه المواد ونصبها".

وحذر من أن "درجات الحرارة هي عامل مساعد لحصول حوادث الحريق، فعندما ترتفع درجات الحرارة فإنّ أي (شرارة) سواء كانت نارية أو كهربائية تؤدي إلى حادث الحريق".

عدد حوادث الحريق التي سجلها العراق بجميع المحافظات منذ 1 كانون الثاني/يناير 2023 ولغاية 30 حزيران/يونيو 2023 نحو 13 ألف و600 حريق بانخفاض نسبته 20 % عن العام السابق. 

ويعود ذلك بحسب الدفاع المدني  إلى "فضل الحملات المستمرة لمتابعة كشوفات الوقاية والسلامة، فضلًا عن حالة المخالفين وفقًا لقانون الدفاع المدني رقم 44 لسنة 2013".