11-نوفمبر-2022
السبعاوي

تسلمت السلطات العراقية السبعاوي من الأمن اللبناني

الترا عراق - فريق التحرير

أعلنت وزارة الداخلية، الجمعة 11 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022، استرداد أحد المتهمين بحادثة سبايكر من الجانب اللبناني.

تسلمت السلطات العراقية حفيد الأخ غير الشقيق لصدام حسين بتهمة المشاركة في مجزرة سبايكر

وذكر بيان للوزارة، أنّ "تشكيلات شرطة الإنتربول في مديرية الشرطة العربية والدولية بوزارة الداخلية، وبعد جهد استثنائي وتعقب استخباري، نجحت من استرداد المتهم المدعو (ع. ي. س)، والمتهم بجريمة سبايكر ومطلوب وفق أحكام المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب، من الجمهورية اللبنانية".

وأضاف البيان، أنّ "عملية استرداد أحد المتهمين بتعاون وثيق من قبل وزارة الخارجية/ سفارة العراق في لبنان وجهاز المخابرات الوطني العراقي، تأتي بالتنسيق مع الإنتربول اللبناني".

وبحسب ضابط رفيع المستوى تحدث لـ "الترا عراق"، فالمتهم هو "عبدالله ياسر السبعاوي"، حفيد الأخ غير الشقيق لرئيس النظام العراقي السابق صدام حسين، إذ تم اعتقاله من قبل الشرطة الدولية "الإنتربول" في العاصمة بيروت.

وفي 19 آب/ أغسطس الماضي 2022، تناقلت وسائل إعلام محلية وعربية، مقطعًا مسجلاً لسعد سبعاوي إبراهيم الحسن، ابن شقيق صدام حسين، وهو يناشد المنظمات العربية والدولية التي تُعنى بحقوق الإنسان، بالتدخل لمعرفة مصير ابن شقيقه، (عبد الله ياسر السبعاوي) المُعتقل لدى السلطات الأمنية في لبنان منذ حزيران /يونيو الماضي بتهم "كيدية"، على حد قوله.

 

وفي حينها، أفادت مصادر أمنية بأنّ "حفيد ابن أخ صدام، موقوف فعلاً لدى جهاز الأمن العام (كونه غير لبناني) وبانتظار صدور قرار من القضاء اللبناني إمّا بإطلاق سراحه أو تسليمه للسلطات العراقية".

وكان السبعاوي لجأ إلى لبنان مع عائلته منذ أربع سنوات بعد أن كانوا استقروا لسنوات في اليمن بعد سقوط حكم صدام.

وفي 13 حزيران/يونيو الماضي تمت مداهمة شقة عبد الله في مدينة جبيل بقضاء جبل لبنان من قبل جهاز أمني واعتقله بتهمة التعامل مع تنظيم "داعش"، وذلك بناءً على طلب من السلطات العراقية.

يشار إلى أن الحكومة العراقية كانت أصدرت مذكرة تنصّ على طلب موجّه إلى الحكومة اللبنانية بتسليمها السبعاوي لمحاكمته بتهمة "ارتكاب مجازر".

إلاّ أنّ سعد السبعاوي أكد في التسجيل الصوتي، أنّ "عبد الله لم يدخل العراق منذ أن غادره وهو في الثامنة من عمره غداة سقوط نظام صدام، وأن التُهم الموجّهة إليه كيدية، ولا تمت للحقيقة بصلة"، كما ناشد من وصفهم بـ "أصحاب الضمائر" بالتدخّل لمنع السلطات اللبنانية من تسليم ابن شقيقه للحكومة العراقية.

وعبد الله ياسر سبعاوي إبراهيم هو ابن سبعاوي إبراهيم حسن التكريتي الأخ غير الشقيق لصدام حسين الذي حُكم عليه بالسجن المؤبد بتهمة تمويل المسلحين وصناعة القنابل.

يذكر أن تنظيم "داعش" قتل رميًا بالرصاص نحو 2000 شخص، وهم طلاب في كلية الطيران وعناصر أمن داخل قاعدة عسكرية معروفة باسم "سبايكر" في محافظة صلاح الدين عند سيطرته على المنطقة في يونيو/حزيران 2014.

وتبنى "داعش" آنذاك الحادثة، ونشر صورًا ومقاطع مرئية أظهرت محاصرة مسلحي التنظيم للجنود في القاعدة العسكرية قبل إطلاق النار عليهم من مسافات قريبة.