20-يوليو-2023
مقتدى الصدر

بعد منح السويد رخصة ثانية لحرق القرآن  (فيسبوك)

دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الحكومة العراقية، بعدم الاكتفاء بالشجب والاستنكار، محذرًا من أنه ينتظر "الرد الرسمي الحازم قبل أي تصرف خاص به".

الصدر قال في تغريدة رصدها "ألترا عراق"، إنه "بعد أن أعلنت السويد عداءها للإسلام والكتب السماوية لأنها لا تؤمن بمثل هذه الأمور السماوية الظاهرية والباطنية، مضيفًا "فها هي تتعدى الخطوط الدبلوماسية والأعراف السياسية وتعلن عداءها للعراق بأن أعطت الموافقة على حرق علم العراق". 

وأضاف الصدر: "وإنني هنا سوف انتظر الرد الرسمي الحازم قبل أي تصرف خاص بي"، قائلًا: "حسب فهمي إن حرق علم العراق فعلًا.. فإن على الحكومة أن لا تكتفي بالشجب والاستنكار، فذلك يدل على الضعف والاستكانة". 

الصدر أشار إلى أنّ "حرق القرآن مجددًا لا يقابله حرق التوراة والإنجيل، بل على شعوب العالم نصرة السماء وإلا حل بنا ما لا يحمد عقباه". 

الصدر

وأعلنت السفارة السويدية في بغداد، إغلاقها تعليق خدماتها إلى إشعار آخر، وذلك على خلفية الهجوم الذي أقدم عليه أنصار التيار الصدري فجر اليوم.

 السفارة قالت إنها قررت "إغلاق السفارة وتعليق خدماتها على خلفية المظاهرات حتى إشعار آخر". 

وأكدت أن "السويد سوف تستدعي القائم بالأعمال العراقي بعد اقتحام سفارتها في بغداد".  

وفجر اليوم الخميس، أحرق أنصار زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، مبنى السفارة السويدية وسط بغداد، خلال تظاهرة غاضبة احتجاجًا على سماح السلطات السويدية بحرق المصحف مجددًا في ستوكهولم.