17-أبريل-2023
تويوتا في العراق

السوداني يستقبل السفير الياباني (فيسبوك)

استقبل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، يوم الإثنين 17 نيسان/أبريل 2023، السفير الياباني لدى العراق فوتوشي ماتسوموتو، يرافقه المدير المفوض لشركة تويوتا في العراق يوتاكي ايزاكي، ورئيس شركة سوميتومو في الشرق الأوسط هاجيمي موري، في لقاء استعرض العلاقات الاقتصادية والتنموية بين البلدين.

تحدث سفير الياباني عن نموذج تويوتا العراق كمثال عن القطاع الخاص

وخلال اللقاء، أكد السوداني، بحسب بيان لمكتبه اطلع عليه "ألترا عراق"، "اهتمام الحكومة بالعلاقات المتميزة بين العراق واليابان، والتوجه نحو الإفادة من خبرات الشركات اليابانية وممارساتها بمجال تطوير البُنى التحتية في العراق، وتوسعة رقعة الخدمات المقدّمة للمواطنين وتطويرها"، معربًا عن "تطلع العراق إلى تعزيز تجربة التدريب والتأهيل للقطاعات العراقية، بالتعاون مع المؤسسات والشركات اليابانية من أجل اكتساب الخبرة، وفتح فرص الاستثمار أمامها".

السفير الياباني

 

وأوضح السوداني أن "البرنامج الحكومي يعوّل على دور القطّاع الخاص ودعمه من أجل تحقيق تنمية مستدامة وخلق فرص العمل، وأن الشراكة مع الجهات اليابانية، ستكون ركناً إيجابياً في تحقيق هذه التطلّعات".

من جانبه أكد السفير الياباني "رغبة بلاده، والمؤسسات الصناعية والاقتصادية الكبرى فيها، في تعزيز التعاون المشترك وتوسعة التبادل مع العراق في مختلف المجالات".

اليابان

 

وفي تغريدة على تويتر، ذكر ماتسوموتو أنه زار السوداني مع الوفد المذكور وكذلك رئيس مجموعة سرداد، "لتشجيع الاستثمار أكثر بالقطاع الخاص مثل ما يتمثل بتويوتا العراق كنموذج رائد".

 

وفي خريف العام الماضي، تحدث مسؤول في محافظة الأنبار عن "قرب افتتاح أول مصنع لإنتاج سيارات تويوتا اليابانية في منطقة 18 كيلو غربي الرمادي.

صدّرت اليابان سيارات إلى العراق بقرابة 300 مليون دولار خلال 2022

واستورد العراق خلال 10 سنوات الماضية، سيارات يابانية بقيمة بلغت 1.5 مليار دولار أمريكي، فيما بلغ الصادرات اليابانية خلال 2022 فقط قرابة 8 آلاف سيارة بقيمة اقتربت من 300 مليون دولار، وهي الأعلى خلال العقد الأخير.