09-أكتوبر-2023
سفير الاتحاد الأوربي الجديد في العراق السيد توماس سايلر

السوداني يستقبل توماس سايلر (فيسبوك)

دعا رئيس مجلس الوزراء محمد السوداني، يوم الإثنين 9 تشرين الأول/أكتوبر 2023، الاتحاد الأوروبي لممارسة دور في ما يتعلق بحقوق الشعب الفلسطيني.

جاء ذلك خلال استقباله سفير الاتحاد الأوربي الجديد في العراق توماس سايلر، وفق بيان لمكتبه اطلع عليه "ألترا عراق"، حيث قدّم السوداني "التهنئة لسايلر بمناسبة استلام مهام عمله سفيرًا للاتحاد الأوربي في العراق".

وبحث السوداني والسفير الأوروبي تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، داعيًا إلى "ضرورة أن يمارس الاتحاد الأوربي دورًا حاسمًا من أجل تطبيق القرارات الدولية التي تؤكد الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني".

كما تناول اللقاء، العلاقات بين العراق والاتحاد الأوربي، وسبل تطويرها في جميع المجالات، وجرت "مناقشة اتفاقية الشراكة العراقية الأوربية، وبحث عمل الشركات الأوربية في العراق، في ظل توفر الكثير من الفرص الاستثمارية والبيئة الآمنة لعملها في البلد، خصوصًا بعد انضمام العراق إلى البنك الأوربي لإعادة البناء والتنمية".

وأشار السوداني إلى "وجوب مواجهة ظاهرة خطاب الكراهية الذي تصاعد مؤخرًا في بعض الدول الأوروبية والذي تمثل بالتجاوز على المقدسات وحرق المصحف الشريف، بما لا يبرره مفهوم حرية التعبير".