06-يونيو-2024
رئيس الوزراء الفلسطيني

السوداني يستقبل نظيره الفلسطيني (فيسبوك)

استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد السوداني، يوم الخميس 6 حزيران/يونيو 2024، رئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفى، الذي وصل العاصمة بغداد صباح اليوم الخميس يرافقه رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية، وتحدث معه عن "قصور الموقف الدولي".

وشهد اللقاء وفق بيان لمكتب السوداني اطلع عليه "ألترا عراق"، "بحث الأوضاع في فلسطين، واستعراض أبعاد الحرب في غزّة، وتأثيراتها على حياة شعبنا الفلسطيني الصامد، في ظل ما يتعرض له من مجازر دموية و إبادة جماعية يرتكبها الاحتلال الغاشم".

واستعرض اللقاء "عمل الحكومة الفلسطينية الحالية وما تواجهه من تحديات وصعوبات، وكذلك استعراض الاحتياجات الملحّة والأوضاع الإنسانية والخدمية الصعبة في غزّة، التي تشهد انهياراً للبنى التحتية، ونقصاً شديدًا في الخدمات".

وأكد السوداني "الموقف الثابت والمبدئي للعراق تجاه القضية الفلسطينية، بوصفه موقفًا شعبيًا وسياسيًا وقانونيًا مُعلنًا من وجود الكيان الغاصب"، مجددًا "الدعم لفلسطين واستمرار دولتها المستقلة على ترابها التاريخي".

وتحدث عن "أهمية الاستحقاقات التي يحتاجها الشعب الفلسطيني في هذه المرحلة، والتي تتطلب وقفة من الأشقاء والأصدقاء"، مؤكدًا أن "العراق كان ولا يزال في مقدّمة المبادرين لأداء الواجب تجاه الأشقاء".

وأشار السوداني إلى "قصور الموقف الدولي وعجزه عن الحدّ من الجرائم الوحشية والتغافل عنها، حيث لم تُراعَ الاتفاقيات والقوانين الدولية، مُكبِراً صمود شعبنا الفلسطيني وثباته، وهو ما لمسه في زيارته للجرحى الفلسطينيين في مستشفيات بغداد، حيث يحتفظ كل مواطن فلسطيني جريح بقصّة هي محطّ فخر واعتزاز لنا جميعًا".

وبيّن السوداني "استعداد العراق لإيصال كل أشكال الدعم لشعبنا الفلسطيني، رغم المشاكل والعقبات التي تعترض مسار مواد الإغاثة الغذائية والإنسانية"، مشيرًا إلى "مساهمة العراق في إرسال كميات كبيرة من الوقود وصلت إلى 10 ملايين برميل، وجهوزية العراق لتكرار إرسال هذا الدعم".

ونقل بيان السوداني عن رئيس الوزراء الفلسطيني إشادته "بالمواقف العراقية، وتقدير الشعب الفلسطيني لخطوات الحكومة العراقية ومبادراتها السباقة في إرسال العون والمساعدات والوقود إلى فلسطين"، وكذلك "بما يشهده العراق اليوم من تقدم على مختلف الصعد، وتنامي مكانة العراق كفاعل قوي في تعزيز الأمن والاستقرار الدولي والإقليمي"، مؤكدًا أن "التاريخ لن ينسى تضحيات العراقيين من أجل فلسطين وقضيتها العادلة"، وفق البيان.