05-سبتمبر-2024
حيدر حنون بارزاني

حيدر حنون يزور البارزاني (فيسبوك)

قال رئيس هيئة النزاهة الاتحادية، حيدر حنون، يوم الخميس 5 أيلول/سبتمبر 2024، إن رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني وصف مؤسسته بـ"المقدسة".

والتقى حيدر حنون بالبارزاني وفق بيان للنزاهة اطلع عليه "ألترا عراق"، "لمناقشة القضايا المُشتركة بين المركز والإقليم"، حيث أكد حنون أن "أبواب الهيئة مفتوحة لنزاهة كردستان بغية تعزيز التعاون في جهود مكافحة الفساد".

وأضاف البيان أن البارزاني "أشاد بعمل هيئة النزاهة الاتحاديَّة وإنجازاتها المتحقّقة"، ووصفها بأنها "مُؤسَّسة مُقدَّسة".

حيدر حنون بارزانيحيدر حنون بارزانيحيدر حنون بارزاني

 

يأتي ذلك بعد مؤتمر صحفي عاصف نظمه حنون في إقليم كردستان، في مدينة أربيل تحديدًا، قال فيه إن قاضي محكمة تحقيق الكرخ المختصة بالنزاهة، ضياء جعفر، يحتجز موظفين لتشويه سمعته، ملمحًا إلى "تستره" على قضايا تتعلق بنور زهير.

وطالب حنون رئيس مجلس القضاء الأعلى، فائق زيدان بـ"دعم مطلبي لحضور البرلمان وعقد جلسة علنية بمعية القاضي ضياء جعفر"، وقال أيضًا إنّ "حماة الفساد يجلسون على الكراسي". 

وحول قضية "سرقة القرن"، قال حنون إن "نور زهير ليس وحده بل هو يمثل العربة التي تم تحميل الأموال بها، إذ أنّ "عدد المتهمين في قضية سرقة الأمانات الضريبية يتجاوز 30 متهمًا".

وفي السياق، حذر رئيس ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي، من "خطورة" التجاوز على القضاء في الإعلام على النظام السياسي، وذلك بعد يوم من مؤتمر رئيس هيئة النزاهة، حيدر حنون.

وقال المالكي إنّ "استهداف البنية التحتية للدولة المتمثلة بالسلطات المنفصلة عن بعضها بمثابة تهديد لأساسيات النظام السياسي"، داعيًا إلى "ضرورة احترام القضاء وما يقوله القضاء هو الحكم الفصل في جميع القضايا". 

واليوم، ألقى حنون كلمة في حفل الإعلان عن التقرير الأول لتنفيد استراتيجية مكافحة الفساد في القطاع العام الذي تعقده نزاهة كردستان العراق في أربيل، قال فيها إن هيئتها وهيئة النزاهة في كردستان "بعزم وضع اللمسات الأخيرة لتوقيع مذكرة تنسيق مشترك بينهما تنفيذًا لأحكام المادتين (11/ رابعًا) و(16/ رابعًا) من قانون هيئة النزاهة والكسب غير المشروع رقم (30) لسنة 2011 (المعدل)، ولنسيق الجهود في میدان مكافحة الفساد ضمن جمهورية العراق".

وأكد رئيس النزاهة في الحفل "قرب عقد التنسيق ورش التدريب الخاصة بفرق تطبيق الاستراتيجية الوطنية للنزاهة ومكافحة الفساد في الهيئة  والوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة الاتحادية وذلك في مقر هيئة النزاهة في إقليم كردستان - العراق في أربيل وشمول تلك الورش لفرق تطبيق الاستراتيجية في إقليم كردستان".

قال رئيس هيئة النزاهة الاتحادية، حيدر حنون، يوم الخميش 5 أيلول/سبتمبر 2024، إن رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني وصف مؤسسته بـ"المقدسة".