09-أكتوبر-2023
السوداني وأمير قطر

جدد رئيس الحكومة محمد شياع السوداني، الإثنين، دعوته إلى إيقاف التصعيد والقصف العشوائي للاحتلال الإسرائيلي على غزة، خلال اتصال مع أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني.

وقال مكتب السوداني في بيان، إنّ الاتصال ناقش "تداعيات الأحداث الخطيرة الجارية في الأراضي الفلسطينية المحتلة"، مشيرًا إلى أنّ الاتصال أكّد على ضرورة إيقاف التصعيد وعمليات القصف العدواني على غزة.

دعا السوداني وأمير قطر إلى بذل المزيد من الجهود لإرغام قوات الاحتلال على احترام القوانين والمواثيق الدولية وإيقاف الانتهاكات بحق الشعب الفلسطيني

ووفقًا للبيان، شدد الجانبان على "بذل المزيد من الجهود الإقليمية والدولية لإرغام قوات الاحتلال على احترام القوانين والمواثيق الدولية، وإيقاف سياساتها العدوانية ضدّ الشعب الفلسطيني، وانتهاكاتها المستمرة للمقدسات، والتحرك الدولي العاجل من أجل تحقيق التطلعات العادلة التي تضمن حقّ الشعب الفلسطيني في العيش الكريم على أراضيه".

وكثفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي من غاراتها على قطاع غزة، وقال شهود عيان من أهالي المدينة إنّ الغارات هي الأعنف ربما، حيث أعلنت سلطات الاحتلال عملية "السيوف الحديدية"، ردًا على العملية العسكرية الواسعة والمستمرة التي تنفذها كتائب القسام الذراع العسكري لحركة "حماس" باسم "طوفان الأقصى".

وقال مراسل "الترا فلسطين"، في وقت سابق اليوم، إنّ أعداد الضحايا ما تزال غير معروفة على نحو الدقة، فيما سجلت وزارة الصحة الفلسطينية 493 شهيدًا و2751 جريحًا حتى صباح الإثنين.

وكان وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت، قال في تصريحات من مقر القيادة الجنوبية في الجيش، إنه أمر بفرض حصار كامل على قطاع غزة، بما يشمل قطع الكهرباء والطعام والوقود، وإغلاق كل شيء، مضيفًا: "نحن نقاتل حيوانات بشرية، ونتصرف وفقًا لذلك".

في السياق ذاته قالت صحيفة واشنطن بوست، إن مسؤولين أمريكيين يتوقعون أن تبدأ "إسرائيل" حربها البرية ضد قطاع غزة في غضون 24 ساعة أو 48 ساعة.

وتستهدف الغارات الإسرائيلية، في الغالب، أبراجًا وعمارات سكنية ومنشآت مدنية وخدماتية والعديد من المساجد، فيما  الناطق باسم وزارة الداخلية في غزة إياد البزم إنّ معظم الشهداء خاصة في الغارات خلال الليلة الماضية ونهار اليوم من الأطفال والنساء.