18-يوليو-2023
صهريج القاهرة

انفجار في حي القاهرة (فيسبوك)

أعلن مجلس القضاء الأعلى، يوم الثلاثاء 18 تموز/يوليو 2023، إصدار حكم بالسجن بحق سائق صهريج انفجر في بغداد العام الماضي.

الحكم بالسجن 7 سنوات بحق سائق صهريج انفجر في حي القاهرة 

وذكر إعلام القضاء في بيان اطلع عليه "ألترا عراق" أن "المحكمة الجنائية المركزية في الرصافة أصدرت حكمًا بالسجن 7 سنوات بحق مدان عن جريمة انفجار صهريج محمل بالغاز في منطقة حي القاهرة والذي تسبب في مقتل وإصابة العديد من المواطنين".

وكان المدان وفق القضاء يحمّل الصهريج "من معمل أربيل لإنتاج غاز ثاني أوكسيد الكاربون في محافظة اربيل لغرض إيصاله إلى معمل بيبسي بغداد في منطقة الزعفرانية ووضعه في كراج [مرآب] في حي القاهرة لحين موعد تسليمه".

وحدث الانفجار عن "طريق الإهمال" بحسب ذكر القضاء، و"عند انفجار الصهريج قام بتسليم نفسه إلى السلطات المختصة"، ليكون الحكم عليه "وفق أحكام المادة 411 /3/ الشق الثاني من قانون العقوبات العراقي".

في نهاية تشرين الأول/أكتوبر 2022، وعند الساعة 9 مساء، سقطت كتلة حديدية على أحد الملاعب الخاصة بكرة القدم، نتيجة انفجار "صهريج نوع فولفو" داخل مرآب في حي القاهرة، ما أدى إلى "تطاير جزء من الصهريج من حي القاهرة باتجاه الطالبية".

شظايا انفجار الصهريج تطايرت على ملعب كرة قدم (Getty)
تطايرت شظايا انفجار الصهريج على ملعب كرة قدم (Getty)

 

وسقط قرابة 25 شخصًا بين قتيل وجريح بينهم أطفال نتيجة الانفجار العنيف الذي هزّ العاصمة العراقية ووصلت شظاياه إلى ملعب كرة قدم ومقهى وعدد من المنازل، انهار أحدهم.

وبعد يومين، أكدت خلية الإعلام الأمني أن حادث انفجار الصهريج "يعود لأسباب فنية"، نتيجة "الإهمال وفقدان إجراءات السلامة"، والسبب المباشر للانفجار هو "تمدد كبسولة الغاز داخل الصهريج"، مشيرة إلى "عدم وجود مؤشرات جنائية أو إرهابية في حادث انفجار الصهريج".

وأشار قائممقام قضاء الشعب علي البخاتي آنذاك إلى أن "مالك السيارة من سكنة منطقة الشعب حي الجزائر".

وعلى إثر هذا الحادث، أوعزت قيادة عمليات بغداد "بتفتيش وغلق الساحات والكراجات غير الرسمية ومنع وقوف العجلات المحملة بالمشتقات النفطية القابلة للانفجار داخل المناطق السكنية".