05-سبتمبر-2024
الخزعلي الحكيم

عمار الحكيم وقيس الخزعلي (فيسبوك)

دعا الأمين العام لعصائب أهل الحق، قيس الخزعلي، يوم الخميس 5 أيلول/سبتمبر 2024، إلى إجراء محاكمة علنيّة في قضية سرقة القرن.

قال إن دعوته تأتي قطعًا للفتنة

وكان رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم قال في مقطع فيديو تابعه "ألترا عراق"، "كما وصفت بسرقة القرن يجب أن تكون محاكمتها محاكمة القرن. محاكمة علنية واضحة وبث مباشر". وبينما رحب الحكيم في ورود أي أسم، ذكّر بمحاكمة رئيس النظام العراقي السابق صدام حسين وكيف كانت "الشوارع تفرغ"، وقنوات مثل "الجزيرة والعربية" تبث بثًا مباشرًا".

قيس الخزعلي وفي بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، قال "حَسمًا للنِزاع وقطعًا للفتنة، وإحقاقًا للحق وإبطالًا للباطل، نُعلن تأييدنا لدعوة سماحة الأخ السيد عمار الحكيم إلى إجراء مُحاكمةٍ علنيّة وكبرى في قضية (سرقة القرن)، تَبُثها القنوات الفضائية ووسائل الإعلام بشكل مباشر؛ ليطّلعَ شعبنا العراقي العزيز، على الحقيقة كما هي، ولكي يقوم قضاؤنا العادل، بدوره المهم في حماية حقوق العراق والعراقيين".

وقبل أسبوع، استقبل الحكيم، الخزعلي، جرى "التأكيد على ضرورة حفظ وتعزيز ما تحقق من استقرار على المستوى السياسي والاجتماعي والأمني"، بينما جدد الحكيم دعمه لحكومة السوداني.

دعوة الحكيم التي أيدها الخزعلي تأتي بعد مؤتمر صحفي عاصف نظمه رئيس هيئة النزاهة حيدر حنون في إقليم كردستان، في مدينة أربيل تحديدًا، قال فيه إن قاضي محكمة تحقيق الكرخ المختصة بالنزاهة، ضياء جعفر، يحتجز موظفين لتشويه سمعته، ملمحًا إلى "تستره" على قضايا تتعلق بنور زهير، أبرز المتهمين بسرقة الأمانات الضريبية.

وفي قضية "سرقة القرن"، قال حنون إن "نور زهير ليس وحده بل هو يمثل العربة التي تم تحميل الأموال بها، إذ أنّ "عدد المتهمين في قضية سرقة الأمانات الضريبية يتجاوز 30 متهمًا".

وفي السياق، حذر رئيس ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي، من "خطورة" التجاوز على القضاء في الإعلام على النظام السياسي، وذلك بعد يوم من مؤتمر رئيس هيئة النزاهة، حيدر حنون.