03-فبراير-2024
وزارة الخارجية

بيان من الخارجية العراقية (فيسبوك)

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، يوم السبت 3 شباط/فبراير 2024، استدعاء القائم بأعمال السفارة الأمريكية لعدم تواجد السفيرة ألينا رومانوسكي.

وقالت الوزارة في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، "احتجاجًا على العدوان الأمريكي الذي استهدف مواقع عسكرية ومدنية عراقية ستقوم وزارة الخارجية باستدعاء القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأميركية في بغداد السيد ديفيد بيركر لعدم تواجد السفيرة الأمريكية".

وأشارت الوزارة إلى أن الاستدعاء الذي ستقوم به يأتي "لتسليمه مذكرة احتجاج رسمية بشأن الاعتداء الأمريكي الذي طال مواقع عسكرية ومدنية في منطقتي عكاشات والقائم مساء يوم أمس الجمعة الموافق 2024/02/02".

وأعلنت  الحكومة العراقية مقتل وإصابة 41 شخصًا خلال القصف الأمريكي على مناطق غربي العراق، واتهمت الإدارة الأمريكية بـ"التدليس وتزييف الحقائق، عبر الإعلان عن تنسيق مُسبق لارتكاب هذا العدوان،  وهو ادعاء كاذب يستهدف تضليل الرأي العام الدولي، والتنصل عن المسؤولية القانونية لهذه الجريمة المرفوضة وفقاً لجميع السنن والشرائع الدولية".

وفي 24 كانون الثاني/يناير 2024، قالت حكومة محمد السوداني إنها شكلت لجنة برئاسة مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي بهدف "جمع الأدلة ودعم موقف العراق دوليًا في شكواه ضد واشنطن"، على خلفية قصف أمريكي سابق في العراق؛ لكن لم يستجد حديثًا عن تقديم شكوى.