25-أبريل-2023
السودان

أرقام جديدة للاتصال (Getty)

وجهت وزارة الخارجية، نداءً عاجلًا للجالية العراقية في السودان.

دعت الخارجية الجالية العراقية في السودان إلى الالتزام بالحيطة والحذر أثناء تنقلهم

المتحدث باسم الوزارة، أحمد الصحاف، دعا أبناء الجالية العراقية في السودان إلى "التجمع في منطقة المنشية الواقعة في شارع أوماك بالقرب من مقر الأمم المتحدة عند شركة MTN".

وسيكون موعد انطلاق حافلات النقل في يوم الأربعاء 26 نيسان/أبريل، وفي الساعة السادسة صباحًا متجهةً إلى بورتسودان، وفقًا للخارجية. 

ودعت الخارجية أبناء الجالية العراقية بـ"الالتزام بالحيطة والحذر أثناء انتقالهم من مساكنهم إلى الموقع المُحدَّد".

وخصصت الخارجية العراقية الأرقام التي يمكن أن توضح المعلومات المطلوبة، وهي: 

  • 009647700630600/وتساب
  • 0905405402
  • 0995638565
  • 0960075019

رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، كان قد وجه ببذل أقصى الجهود لإخلاء الجالية العراقية في السودان. 

ورأى وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، أنّ استمرار القتال في بعض المناطق في السودان قد يؤدي إلى توسيع رقعة الصراع إلى عموم الداخل السوداني، مؤكدًا "من الواجب العمل على وقف هذا الصراع الدموي".

السودان

وقبل ساعات، أعلنت وزارة الخارجية، إجلاء ثلاثة مواطنين عراقيين من السودان ووصولهم إلى المملكة العربية السعودية، فيما جاء ذلك بعد مقتل مواطن عراقي جراء الاشتباكات في السودان.  

ويوم أمس، أعلن وزير الخارجية الأميركيّ أنتوني بلينكن، أن الجيش السوداني وقوات الدعم السريع اتفقا على وقف لإطلاق النار يبدأ منتصف هذه الليلة ويستمر لمدة ثلاثة أيام، وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن اتفاق الهدنة جاء بعد يومين من المفاوضات المكثفة وسيبدأ منتصف ليل الثلاثاء.

واندلع القتال بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في 15 نيسان/ أبريل وأسفر عن مقتل 427 شخصًا على الأقل وتدمير المستشفيات والخدمات الأخرى.