25-أبريل-2023

خلال اتصالات مع وزيري خارجية السعودية والإمارات (فيسبوك)

أجرى وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، اتصالات هاتفية بوزيري خارجية المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة لبحث ما يجري في السودان، فيما لفت إلى أن العراق يدعم مبادرات إنهاء الأزمة التي وصفها بـ"الخطيرة".

قال وزير الخارجية العراقي إن العمل مستمر لإجلاء العراقيين من نار القتال في السودان

المتحدث باسم وزارة الخارجية، أحمد الصحاف، قال في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، إنه "في نطاق العمل المُشترَك والتنسيق مع الدول الشقيقة، أجرى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، اتصالًا هاتفيًا مع وزير خارجية المملكة العربية السعودية فيصل بن فرحان آل سعود، وزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة عبد الله بن زايد، كل على حده". 

وتناول الاتصال وفق بيان الخارجية الوضع في السودان والقتال بين طرفي النزاع، و"تأثيره على الوضع الداخلي السوداني بخاصة في الخرطوم". 

ورأى وزير الخارجية العراقي أنّ استمرار القتال في بعض المناطق في السودان قد يؤدي إلى توسيع رقعة الصراع إلى عموم الداخل السوداني، مؤكدًا "من الواجب العمل على وقف هذا الصراع الدموي".

ولفت حسين إلى أنّ "العمل مستمر لإجلاء العراقيين من نار القتال"، فيما قدم شكره إلى الوزيرين "للمُساعدات التي تم تقديمها من قبل حكومتيهما إلى مجموعة من المواطنين العراقييّن في السودان وإجلائهم منها".

وقبل ساعات، أعلنت وزارة الخارجية، إجلاء ثلاثة مواطنين عراقيين من السودان ووصولهم إلى المملكة العربية السعودية، فيما جاء ذلك بعد مقتل مواطن عراقي جراء الاشتباكات في السودان.  

ويوم أمس، أعلن وزير الخارجية الأميركيّ أنتوني بلينكن، أن الجيش السوداني وقوات الدعم السريع اتفقا على وقف لإطلاق النار يبدأ منتصف هذه الليلة ويستمر لمدة ثلاثة أيام، وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن اتفاق الهدنة جاء بعد يومين من المفاوضات المكثفة وسيبدأ منتصف ليل الثلاثاء.

واندلع القتال بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في 15 نيسان/ أبريل وأسفر عن مقتل 427 شخصًا على الأقل وتدمير المستشفيات والخدمات الأخرى.