25-أبريل-2023
السودان

قالت إنهم وصلوا إلى جدة (فيسبوك)

أعلنت وزارة الخارجية، إجلاء ثلاثة مواطنين عراقيين من السودان ووصولهم إلى المملكة العربية السعودية.

المتحدث باسم الوزارة، أحمد الصحاف، قال في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، إنه "تم إجلاء ثلاثة مواطنين عراقيين من السودان ووصولهم إلى مدينة جدّة في المملكة العربية السعودية".

وكانت وزارة الخارجية العراقية، أعلنت مقتل مواطن عراقي جراء الاشتباكات في السودان.  

وأعلنت الخارجية قبل ذلك، إجلاء 14 عراقيًا من الخرطوم إلى منطقة بورتسودان "الموقع الآمن" كما أشارت إلى مواصلة الجهود "لإجلاء الأعداد المتبقية"

وكانت السلطات المعنية أجلت يوم السبت الماضي، الفريق الدبلوماسي من مبنى السفارة العراقية في العاصمة الخرطوم، بعد "تنسيق مع عددٍ من الدول الشقيقة"، دون ذكر أسمائها.

ولا زالت المعارك تتجدد بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، على الرغم من وقف إطلاق النار المعلن عنه، حيث اندلعت اشتباكات في المناطق المحيطة بالقصر الجمهوري، أمس السبت، وسمع دوي انفجارات عنيفة مع تحليق للطيران الحربي، كما اندلعت معارك في محيط القيادة العامة، في اشتباكات هي الأعنف منذ اندلاع المعارك.

وأعلنت نقابة أطباء السودان أن العاصمة الخرطوم تعاني من شلل كبير في النظام الصحي، حيث مازالت 70% من المستشفيات المتاخمة لمناطق الاشتباكات لا تعمل. 

وناشدت النقابة، المجتمع الدولي وقف الصراع الدموي للتمكن من حماية المدنيين وتقديم الدعم الضروري، عبر الضغط على طرفي النزاع لفتح ممرات آمنة لنقل الجرحى والجثث. وأكدت النقابة أن الضغط لإجلاء الرعايا الأجانب يدل على فشل مطالب وقف إطلاق النار واستمرار النزاع المسلح، وامتداده للأحياء السكنية.

وخصصت وزارة الخارجية، رقمين للجالية العراقية في السودان وكما يلي:

  • 00249905405402
  • 002647730550870/ واتساب